ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام برنامج تدريبي في خدمة الجماعة لتنمية مهارات التفكير الإيجابي للشباب الجامعي

المصدر: مجلة بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية الخدمة الاجتماعية التنموية
المؤلف الرئيسي: محمد، أحمد محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 221 - 252
ISSN: 2805-2404
رقم MD: 1376101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مهارات التفكير الإيجابي | الشباب الجامعي | البرنامج التدريبي في خدمة الجماعة | Positive Thinking Skills | University Youth | Training Program in Group Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التفكير الإيجابي الأداة الأكثر فاعلية في التعامل مع مشكلات الحياة وتحدياتها عن طريق التفاؤل والنظر إلى الجميل في كل شيء، لما له من أثر فعال لاستثمار قدرات الشباب الجامعي واكتشاف إمكاناتهم، كما يساعدهم على الحلول الفعالة للتغلب على ما يواجههم من مصاعب ومشكلات، وتأتي هذه الدراسة كمحاولة منا لتنمية مهارات التفكير الإيجابي للشباب الجامعي لذلك تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف عام وهو تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الشباب الجامعي خاصة مهارة حديث الذات الإيجابي -مهارة حل المشكلات- اتخاذ القرارات وذلك عن طريق استخدام برنامج تدريبي في خدمة الجماعة ترتكز انشطته على وسائل التعبير في خدمة الجماعة ولإثبات صحة فروض الدراسة تم ممارسة البرنامج التدريبي مع جماعة تجريبية مكونة من 15 طالب من طلاب التدريب الميداني بالفرقة الرابعة تم اختيارهم بعد التأكد من احتياجهم إلى تنمية مهارات التفكير الإيجابي لديهم عن طريق نتائج القياس القبلي للمقياس، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبي في خدمة الجماعة الذي وضعه الباحث لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى الطلاب وخاصة (حديث الذات الإيجابي – حل المشكلات - اتخاذ القرارات).

Positive thinking is the most effective tool in dealing with life's problems and challenges through optimism and looking at the beautiful in everything, because of its effective impact on investing capabilities of university youth and discovering their potential, as well as helping them to Effective solutions to overcome the difficulties and problems they face. This study comes as an attempt by us to develop positive thinking skills for university youth. Therefore, this study seeks to achieve a general goal, which is the development of thinking skills. Positive skills among university youth, especially the skill of positive self-talk - problem-solving skill - decision- making, through the use of a training program in the service of the group whose activities are based on means of expression in the service of the group and to prove the validity of the study hypotheses. The field training in the fourth year was chosen after making sure that they need to develop their positive thinking skills through the results of the pre-measurement of the scale. Decision making)

ISSN: 2805-2404