ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السيرة الاجتماعية والعلمية للمستشرق دي لاسي أوليري

العنوان بلغة أخرى: The Social and Scientific Biography of the Orientalist De Lacey O'Leary
المصدر: مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: حسين، ميثاق عبيس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هندي، كوثر حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 525 - 548
DOI: 10.33843/1152-013-002-022
ISSN: 2227-2895
رقم MD: 1379014
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيرة الاجتماعية | السيرة العلمية | المستشرق | أوليري | Social Biography | Scientific Biography | Orientalist | De Lacy O'Leary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد دي لاسي أوليري أحد المستشرقين الذين تركوا أثراً علمياً كبيراً في ميدان تخصصه العلمي، بفضل دراسته العلمية المتواصلة التي بدأها منذ نعومة أظفاره، فقد نشأ وتربى في مدارس دينية أهلته لأن يتعلم عدد من اللغات الأجنبية التي أتقن بعضها، والبعض الآخر لم يتمكن منها؛ بسبب عدم رغبته بها، وقد عاش أوليري حياة اجتماعية كهنوتية حتى آخر سنوات عمره، رغم دراسته الأكاديمية وشهاداته المتعددة، إلا أنه بقي يمارس عمله الديني ومتنقلاً بين كنائس بريطانيا المختلفة. امتاز أوليري بثقافته العلمية المتنوعة، التي مكنته من أن يقدم مجموعة من المؤلفات التي أفرزت لنا علو كعبه في مجال الكتابة والتأليف، فجاءت متنوعة في موضوعاتها، فمنها: اهتمت بدراسة الجانب الديني الذي ينتمي له، وقد جعله هذا الأمر متنقلاً بين مدن عديدة من أجل التعرف عن قرب عن ثقافة تلك الشعوب الموالية له في الدين، كذلك لم تخلو مؤلفاته من الاهتمام بالجانب التاريخي الذي كرس جزء من مؤلفاته لها، فجاءت بين دراسة لتاريخ الشعوب العربية القديمة، وأخرى اهتمت بدراستهم بعد ظهور الإسلام، فقدم دراسات عن الجوانب العلمية من ترجمة وتأليف وفلسفة التي انتشر الاهتمام بها في العصرين الأموي والعباسي، وكذلك اهتم بتقديم دراسة مختصرة عن الدولة الفاطمية، التي نشأت في المغرب بداية، وانتقلت إلى مصر لتؤسس خلافة إسلامية امتدت مدة من الزمن. التحق أوليري بجامعة لندن وقد حصل منها على شهادة البكالوريوس في الآداب سنة 1891م، ثم اجتاز بحث كامبريدج اللاهوتية التمهيدية سنة 1896 م، وحصل على شهادة الماجستير في الآداب سنة 1905، وشهادة الدكتوراه في اللاهوت من كلية ترينيتي في دبلن سنة 1911م، وقد تميز أوليري بمعرفته العلمية الكبيرة التي أكسبته معرفة وشهرة واسعة بين الأوساط الدينية، ففي سنة 1896م عين كاهناً في كاتدرائية ويلز، ثم تولى أعمال سانت بيتر كليفتونوود (1899-1900م) ، ثم سانت ويربيرج للمدة (1900-1901م) بعدها سانت بول بورتلاند.

De Lacy O'Leary is considered one of the orientalists who left a great scientific impact in the field of his scientific specialization, thanks to his continuous scientific studies that he began from an early age. Because of his unwillingness to do so, O'Leary lived a priestly social life until the end of his life, despite his academic studies and multiple certificates, but he continued to practice his religious work and moved between the various churches of Britain. O'Leary was distinguished by his diverse scientific culture, which enabled him to present a group of books that gave us the height of his heels in the field of writing and authorship. He closely related to the culture of those peoples loyal to him in religion, and his writings were also not devoid of interest in the historical aspect, to which he devoted part of his writings, so it came between a study of the history of the ancient Arab peoples, and another that focused on studying them after the emergence of Islam, so he presented studies on the scientific aspects of translation, authorship and philosophy. In which interest spread during the Umayyad and Abbasid eras, as well as providing a brief study on the Fatimid state, which originated in Morocco at the beginning, and moved to Egypt to establish an Islamic caliphate that extended for a period of time. O'Leary joined the University of London, where he obtained a Bachelor's degree in Arts in 1891 AD, then passed the Cambridge Preliminary Theological Research in 1896 AD, and obtained a Master's degree in Arts in 1905, and a PhD in Theology from Trinity College in Dublin in 1911 AD. O'Leary was distinguished by his scientific knowledge. He was appointed priest in Wells Cathedral in 1896 AD, then took over the work of St. Peter Cliftonwood (1899-1900) AD), then St. Werberg for the period (1900-1901 AD) and then St. Paul Portland.

ISSN: 2227-2895

عناصر مشابهة