ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معالم التداولية في الدرس اللغوي العربي القديم: الإشاريات أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Signs of Deliberative Applications in the Ancient Arabic Linguistic Lesson Dièctics as a Model
المصدر: مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية التطوير العلمي - مجموعة سما دروب للدراسات والاستشارات والتطوير العلمي
المؤلف الرئيسي: أرديف، سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيان، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 264 - 287
ISSN: 2709-1635
رقم MD: 1379920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو | التراث اللغوي العربي | اللسانيات التداولية | الإشاريات | Grammar | Arab Linguistic Heritage | Deliberative Linguistics | The Deictic Expressions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: كثر الحديث في السنوات الأخيرة حول طبيعة العلاقة بين النحو والتداولية أو بعبارة أخرى علاقة التراث اللغوي العربي باللسانيات، وارتبط ذلك بكيفية التعامل مع التراث اللغوي العربي القديم، هذا التراث الذي يعد مكوناً محوريا في الثقافة العربية الكلاسيكية والمعاصرة، والذي لا يزال صامدًا أمام أحدث النظريات اللسانية؛ لما قامت عليه نظرية النحو العربي من أصول وضوابط أرساها النحاة في دراسة الظاهرة اللغوية وتحليلها، ولعل من أبرز مقومات هذه النظرية ما شاع في كتب أصول النحو؛ مثل: السماع، والقياس، والتعليل فضلا عن الاستقراء والاستنباط والتصنيف وغيره. ولذلك فإن بحثنا هذا يراهن على استقراء مختلف القواعد والمبادئ العلمية التي قام عليها الدرس اللغوي العربي القديم، ومقابلة ذلك بمختلف النظريات والقوانين العلمية التي أفرزتها الدراسات اللسانيات الغربية المعاصرة في مختلف أبعادها التركيبية والدلالية والتداولية، مركزين في ذلك على مكون الإشاريات باعتباره شاهدا وحجة قوية في طرحنا لنقدم في الأخير تصورا موضوعيا حول تراثنا اللغوي الزاخر بعيدا عن كل أحكام القيمة أو إقحام للذاتية.

We recently spotted a relationship problem of Arab linguistic heritage to linguistics. This heritage which is still standing up to the latest linguistic theories; The underlying origins and disciplines of the theory of Arabic grammar established by the sculptor in the study and analysis of the linguistic phenomenon. One of the most important features of this theory is what is common in the textbooks of the grammar. So our research is betting on extrapolating the various scientific norms on which the ancient Arabic linguistic lesson was based. and to counteract this with the various theories and scientific principles defined by contemporary Western linguistics in their various synthetic, semantic and deliberative dimensions, Focused on " the deictic expressions " as a witness in our dissertation, Finally, let us present an objective perception of our linguistic heritage that is abundant away from all provisions of value or subjectivity.

ISSN: 2709-1635

عناصر مشابهة