ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظام القانوني لمقابل التأخير في العقود الإدارية وفقا لأحكام القانون 182 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية

العنوان بلغة أخرى: The Legal System for Compensation for Delay in Administrative Contracts in Accordance with the Provisions of Law 182 of 2018
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الشوبكي، أحمد كمال علي علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 2309 - 2411
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1380618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقابل التأخير | الجزاء المالي | إعفاء المتعاقد | Payment for Delay | Financial Penalty | Exemption of the Contractor
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مقابل التأخير جزاء مالي نص عليه من قبل المشرع بالقانون 182 لسنة 2018 بالمادة 48 منه والمادة 98 من لائحته التنفيذية، فرض ذلك الجزاء نتيجة التأخر في تنفيذ الالتزامات التعاقدية عن المدة المنصوص عليها بالعقد والبرنامج الزمنى للتنفيذ، ويتم احتسابه بصورة تلقائية دونما حاجة إلى تنبيه أو إنذار المتعاقد حتى ولو لم يترتب على التأخير ضرر أصاب الجهة الإدارية وذلك إعمالا للسلطة التقديرية للإدارة باعتبارها القوامة على مصلحة ذلك المرفق وسيره بانتظام واضطراد، وتحسب نسب مقابل التأخير وفق الحد الأقصى لنسب عقود المقاولات 15% وباقي العقود 5% بقيمتها من ختامي العملية إذا كان الجزء المتأخر يمنع الانتفاع بما تم تنفيذه وتحسب من الأعمال المتأخرة إذا كان الجزء المتأخر لا يمنع الانتفاع بما تم تنفيذه، ويتم الاعتداد بمقابل التأخير الإرادية عما هو منصوص عليه بالقانون وذلك باتفاق الطرفين إعمالا لحدود القوة الملزمة للعقد. وهناك ظروف تمنع من اقتضاء واحتساب مقابل تأخير وهى الظروف الخارجة عن إرادة المتعاقد والتي لا يد له فيها كما في القوة القاهرة والحادث المفاجئ، ولنا في الأحداث الراهنة خير مثال واقعى وما نشهده من الحرب الروسية الأوكرانية وما ترتب عليها حدوث تقلبات وأزمات اقتصادية أثرت على المتعاقدين مع الجهة الإدارية والتي على إثرها صدر القرار 186 في 22/3/2022 من مجلس الوزراء للجهة الإدارية بالنظر في مد مدة التعاقد شهرين دونما احتساب مقابل تأخير، وفي حالة الإعفاء الجوازي من الجهة الإدارية للمتعاقد معها يجوز لها استطلاع رأى إدارة الفتوى المختصة بمجلس الدولة والتي يشكل رأيها إيضاح الأداة القانونية لها دون أن يترتب عليه إلزامها بإتباع رأيها.

In exchange for the delay, a financial penalty, which reads, in exchange for the delay, a financial penalty that reads, in exchange for the delay, a financial penalty in exchange for the delay in the implementation of the assignment project., using a usable trademark in the image. Benefit from what amounts to and counts from the delayed works is prohibited. The delayed part does not prevent the benefit from what is left of it, and the consideration for voluntary delay is taken into account, using a law that matches the implementation of the binding force of the contract. She faced difficult circumstances under the economic circumstances and the sudden accident, despite the current circumstances of the situation and the sudden accident. Announcing it in case of exemption from islands, clarifying its editor.

ISSN: 1110-3779