ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار القانونية على قانون إلغاء الحبس المدني على المستثمر الأجنبي في دولة الكويت

العنوان بلغة أخرى: Legal Implications of the Law Abolishing Civil Imprisonment for Foreign Investors in the State of Kuwait
المصدر: مجلة البحوث القانونية والاقتصادية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الحقوق
المؤلف الرئيسي: الهاجري، ظفر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشبلي، عبدالله راشد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع83
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 678 - 714
ISSN: 1687-2371
رقم MD: 1381921
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حبس المدين | المستثمر الأجنبي | حقوق الإنسان | Imprisonment of the Debtor | Foreign Investor | Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: في دولة الكويت صدر حديثا في عام 2020 تشريع يلغي حبس المدين بسبب امتناعه عن دفع الدين، وكان لهذا التعديل رد فعل على فئات المجتمع كافة، ومن هؤلاء الذين قد يتأثرون إيجابا بهذا القانون هم فئة المستثمرين الأجانب، وعليه خصص هذا البحث لمناقشة الحبس المدني كداعم من دعائم الاستثمار الأجنبي ومن هذا الجانب فقط دون التطرق للجوانب الأخرى. وتكمن أهمية هذا الموضوع في معرفة الأحكام المتعلقة بالحبس المدني، وما هو التصور القانوني حول عملية إلغائه، وما هي الآثار القانونية للإلغاء على المستثمر الأجنبي؟ ويعد هذا الموضوع من المواضيع الحديثة نظراً لصدور التشريع في عام 2020، وقد آثرنا تناول هذا التشريع لأن إصداره تسبب في إشكالية كبيرة، حيث رأى البعض أن في إقراره انتصاراً لحقوق الإنسان، حيث لا يجوز تقييد حرية المدين بسبب الدين، ورأى البعض الآخر أن القانون الكويتي قد جعل الحبس المدني من أهم ضمات استرجاع الدين، وفجأة يتم إلغاؤه، وكان من الأولى أن يتم الرجوع إلى الحبس المدني. وعليه فإن هذا البحث يتناول مسألة من المسائل الهامة المتعلقة بالحبس المدني، وأثره على المستثمر الأجنبي، كما يناقش الآراء المؤيدة لهذا التشريع جنبا إلى جنب مع الآراء المعارضة التي ترى أن التشريع الجديد أخل بضمانات المدين، وحرمه من أحد أهم ضمانات استيفاء الدين وهي الحبس المدني. فيحاول البحث الإجابة عن التساؤل الرئيسي الذي يتمحور حول هل لإلغاء هذا القانون أثر كبير على الضمانات للدائنين وقطاع الاستثمار الأجنبي بشكل خاص؟ وما هي الضمانات الحالية الموجودة للدائنين؟ وما هي البدائل التي تسهم في حفظ حقوق الدائنين؟

The State of Kuwait recently passed legislation (2020) abolishing the imprisonment of debtors for their refusal to pay civil debts. This amendment had a profound effect on Kuwait society, particularly because those affected by this law fall into the category of foreign investors. Accordingly, this research was devoted to discussing civil imprisonment and the affect it had on foreign investment, without addressing other aspects. The importance of this topic lies in knowing the provisions related to civil imprisonment, what is the legal perception about the process of its abolition, and what are the legal effects of the abolition on foreign investors. Some scholars believe that from a human rights perspective, the debtor’s freedom should not be restricted because of non-payment of debt. However, some believe that Kuwaiti law relied on civil imprisonment as one of the most important provisions for the recovery of debts. Accordingly, the research deals with one of the important issues related to civil imprisonment and its impact on foreign investors. It also discusses the opinions in favor, and those against, this legislation. The research attempts to answer the question: Does repealing this law have a significant impact on the guarantees available to creditors and the foreign investment sector, what are the existing guarantees for creditors, and what are the alternatives that contribute to preserving the rights of creditors?

ISSN: 1687-2371

عناصر مشابهة