ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللغة العربية في المؤسسات التعليمية في أفريقيا: نيجيريا إنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Arabic Language in Educational Institution in Africa: Nigeria as a Model
المصدر: مجلة دراسات إفريقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - مركز الدراسات الإفريقية
المؤلف الرئيسي: عبدالمؤمن، عبدالمؤمن إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdulmumini, Abdulmumini Ibrahim
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: آذار
الصفحات: 132 - 147
ISSN: 2518-9271
رقم MD: 1382110
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات التعليمية في نيجيريا | المدارس العربية النظامية الابتدائية والثانوية | Educational Institutions in Nigeria | Arab Government Primary and Secondary School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: إن اللغة العربية وتعليمها حظيت نصيبا أوفر في مؤسسات التعليمية في نيجيريا حيث كانت تدرس في كل مرحلة تعليمية. فهذا البحث حاول دراسة اللغة العربية في المؤسسات التعليمية في نيجيريا، ومعرفة تاريخ دخول اللغة العربية في نيجيريا ووسائل دخولها، وإلى إنجازات ومشاكل التي واجهتها اللغة العربية في هذه المؤسسات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:- أن الثقافة العربية جزء من ثقافة منطقة نيجيريا، تاريخ دخول اللغة العربية في نيجيريا يرجع ذلك إلى وقت الفتوحات الإسلامية في إفريقيا. بالرغم من اعتراف الحكومة بقيمة اللغة العربية- إلا أن تدريسها لم يلق التشجيع في المؤسسات التعليمية. وأوصى الباحث الحكومة نيجيريا أن توفر كل الوسائل التعليمية الحديثة في المؤسسات العربية، لتساعد على فهم اللغة العربية، نطقا، وكتابة، وتأليفا، وكذلك على الحكومة تحديث مستوى ومكانة اللغة العربية من مرتبة ثالثة إلى مرتبة ثانية. كما أوصى الدول العربية أن تقدم أدوات دراسية للمدارس العربية في نيجيريا.

The Arabic language and its teaching enjoyed a greater share in educational institutions in Nigeria, where it was taught at every educational stage. This research attempted to study the Arabic language in educational institutions in Nigeria, and to know the history of the entry of the Arabic language in Nigeria and the means of its entry, and to the achievements and problems faced by the Arabic language in these institutions. The study reached several results, the most important of which are: - The Arab culture is part of the culture of the Nigeria region,. The date of the entry of the Arabic language into Nigeria is due to the time of the entry of Islam there, and this is due to the time of the Islamic conquests in Africa. Although the government recognized the value of the Arabic language, its teaching was not encouraged in educational institutions. The researcher recommended the Nigerian government to provide all modern educational means in Arab institutions, to help understand the Arabic language, spoken, written, and composed. He also recommended that Arab countries provide study tools for Arab school in Nigeria.

ISSN: 2518-9271