ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدفع بالاستخدام المشروع للعلامة الفارقة العائدة للغير من الواقع المادي إلى التسجيل كاسم نطاق إلكتروني

العنوان بلغة أخرى: The Fair Use Defense for Using a Third Party's Trademark from Physical Reality to Registration as a Domain Name
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: بلحة، فراس محمد عرفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الشامات، محمد فاروق (مشرف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 118 - 146
ISSN: 2789-7621
رقم MD: 1383343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن استعمال العلامة الفارقة دون رضى مالكها يشكل أحد أهم أشكال الاعتداء على تلك العلامة التي يحظرها المشرع في قوانين العلامات الفارقة، ويهدف المشرع من وراء هذا الحظر إلى تحقيق هدفين أساسيين؛ يقوم الأول منهما على حماية حق مالك العلامة في استغلال جهوده التي بذلها في بناء السمعة الطيبة لعلامته ومنع الغير من الاستفادة غير المبررة من هذه السمعة، أما الهدف الثاني فيتمثل في حماية المستهلك من التضليل حول مصدر المنتجات والخدمات، وهذه الحماية لا تقتصر على تقليد العلامة الفارقة أو استعمال العلامة الفارقة المقلدة، بل تمتد إلى منع الغير من تسجيل اسم نطاق إلكتروني مطابق أو مشابه على نحو مضلل لتلك العلامة. ولكن هذا الحظر لا يمنع الغير من استعمال العلامة الفارقة، أو تسجيلها كاسم نطاق إلكتروني، بحسن نية لأغراض وصفية إذا ما كانت العلامة تتضمن مصطلحا له معنى لغوي يمكن استخدامه بشكل وصفي، كما أن الواقع العملي قد فرض تبرير استعمال العلامة من قبل الغير للإشارة إلى المنتجات أو الخدمات التي تحمل هذه العلامة وذلك بغية تسويق هذه المنتجات أو الخدمات في العالم المادي أو على شبكة الإنترنت. فما هي حالات التي تبرر استخدام العلامة الفارقة، أو تسجيلها كاسم نطاق إلكتروني من قبل الغير؟ وماهي الآثار القانونية التي تترتب على هذا الاستخدام؟

The use of third parties' trademark without their consent constitutes one of the most important forms of trademark infringement prohibited by the legislator in the laws of trademarks. The legislator's aim is to achieve two primary objectives. The first is to protect the right of the mark's owner to exploit the good will of the mark. The second objective is to protect the consumer from misleading the source of products and services. This protection is not limited to the forms on the imitation of the trademark or the use of counterfeit brand, but extends to prevent others from registering a domain name identical or confusingly similar to that mark. Whoever, this prohibition does not prevent third parties from using the trademark, or registering it as a domain name, with good faith for descriptive purposes if the mark contains a term that has a dictionary meaning that can be used for descriptive purpose. In practice, the use of the mark by third parties to refer to products or services bearing the mark has been justified in order to market such products or services in the physical world, and on the Internet. What are the circumstances that justify the use of the trademark, or its registration as a domain name by third parties? What are the legal effects of such use?

ISSN: 2789-7621