ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإجراءات الأمنية المتخذة لإدارة أزمة كورونا في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Security Measures Taken to Manage COVID-19 Crisis in Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: العلي، عبدالله بن فريح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج38, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 177 - 198
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1385961
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | إدارة الأزمات | الإجراءات الأمنية | أزمة كورونا | Security Studies | Crisis Management | Security Measures | COVID-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة الإجراءات الأمنية المتخذة لإدارة أزمة كورونا في المملكة العربية السعودية؛ وذلك من حيث الأنشطة والأعمال والترتيب الزمني الخاضع للإجراءات الأمنية، وأوضحت الدراسة كذلك تصنيف الإجراءات الأمنية المتخذة لإدارة الأزمة، وكشفت عن الجهود الأمنية المبذولة في متابعة ورصد المخالفات الخاصة بذلك. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا في أسلوب تحليل المحتوى باستخدام أداة تحليل المحتوى كأداة لجمع المعلومات وقد طبقت الدراسة على كافة البيانات الصادرة من قبل وزارة الداخلية السعودية للفترة من (2020) إلى (2022) المتعلقة بالإجراءات الأمنية المتخذة في أثناء أزمة كورونا وعددها (123) بيانا رسميا. كما خلصت إلى عدة نتائج؛ من أهمها: أن من أبرز الأنشطة والأعمال الخاضعة للإجراءات الأمنية لإدارة أزمة كورونا هو (التجول)، وجاء الربع الثاني من سنة (2020م) أعلى من حيث الترتيب الزمني الذي اتخذت فيه الإجراءات الأمنية لإدارة الأزمة، وأن أبرز إجراء أمني تم اتخاذه لإدارة أزمة كورونا هو إجراء (التعليق ورفع التعليق والحظر الجزئي)، وجاء الربع الأول من سنة (2021م) أعلى رصدا للمخالفات الخاصة بذلك. وقد أوصت الدراسة؛ بوضع خطط لاستمرارية الأعمال في أثناء الأزمات لكافة المنظمات الحكومية، وبخاصة المنظمات والأجهزة الأمنية، وتطبيق المهام والأعمال الأمنية واستمرارها في أثناء الأزمات، وتوثيق الجهود الأمنية الاستباقية، واستثمار نجاح تجربة الأجهزة الأمنية السعودية في مواجهة وإدارة أزمة كورونا.

تناولت الدراسة الإجراءات الأمنية المتخذة لإدارة أزمة كورونا في المملكة العربية السعودية؛ وذلك من حيث الأنشطة والأعمال والترتيب الزمني الخاضع للإجراءات الأمنية، وأوضحت الدراسة كذلك تصنيف الإجراءات الأمنية المتخذة لإدارة الأزمة، وكشفت عن الجهود الأمنية المبذولة في متابعة ورصد المخالفات الخاصة بذلك. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي متمثلا في أسلوب تحليل المحتوى باستخدام أداة تحليل المحتوى كأداة لجمع المعلومات وقد طبقت الدراسة على كافة البيانات الصادرة من قبل وزارة الداخلية السعودية للفترة من (2020) إلى (2022) المتعلقة بالإجراءات الأمنية المتخذة في أثناء أزمة كورونا وعددها (123) بيانا رسميا. كما خلصت إلى عدة نتائج؛ من أهمها: أن من أبرز الأنشطة والأعمال الخاضعة للإجراءات الأمنية لإدارة أزمة كورونا هو (التجول)، وجاء الربع الثاني من سنة (2020م) أعلى من حيث الترتيب الزمني الذي اتخذت فيه الإجراءات الأمنية لإدارة الأزمة، وأن أبرز إجراء أمني تم اتخاذه لإدارة أزمة كورونا هو إجراء (التعليق ورفع التعليق والحظر الجزئي)، وجاء الربع الأول من سنة (2021م) أعلى رصدا للمخالفات الخاصة بذلك. وقد أوصت الدراسة؛ بوضع خطط لاستمرارية الأعمال في أثناء الأزمات لكافة المنظمات الحكومية، وبخاصة المنظمات والأجهزة الأمنية، وتطبيق المهام والأعمال الأمنية واستمرارها في أثناء الأزمات، وتوثيق الجهود الأمنية الاستباقية، واستثمار نجاح تجربة الأجهزة الأمنية السعودية في مواجهة وإدارة أزمة كورونا.

ISSN: 1319-1241