ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدول وبناء المعنى

العنوان بلغة أخرى: Deviation and Construct Meaning
المصدر: أمارات في اللغة والأدب والنقد
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - كلية الآداب والفنون
المؤلف الرئيسي: حمرانى، عبدالقادر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hamrani, Abdulqader
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 83 - 96
DOI: 10.38172/2032-007-001-005
ISSN: 2661-7315
رقم MD: 1386733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء المعنى | التصورات الماثلة في الفكر | العدول عن الأصل | التناسب بين المبنى والمعنى | To Construct Meaning | Perceptions of Thought | Deviation from Base Origin | Proportionality between Building and Meaning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: بناء المعنى هو بناء مقاصد ودلالات تمثل انعكاسا لجملة التصورات الماثلة في الفكر المتجلية على صفحات الذكر التي ترد بأساليب شتى، تتنوع بتنوع مجاري الكلام، ومتطلبات المقام التي كثيرا ما يقتضي استدعاؤها عدولا عن الأصل المفترض لاستيفاء مقتضيات الغرض. أن التناسب بين المعنى والمبنى من شأنه أن يدفع بالمتكلم عموما والناظم خصوصا إلى الحرص على استغلال مختلف الإمكانات التي تبيحها القواعد النحوية، وما تسمح به العلاقات اللغوية ليخرج كلامه في أبهى صورة له مستخدما كل أصناف العدول الممكنة. ومستغلا أجودها نظما للمواءمة بين المبنى والمعنى ومن ثم الظفر بأحسن تعبير لتحقيق التأثير. هذه الفكرة التي نود تتبع خيوطها والكشف عن ملابساتها للوقوف على فاعلية العدول عن الأصل في رسم ظلال المعنى من خلال عوارض المبنى.

Composing meaning is building purposes and connotations that reflect what exists in thought. The proportionality between the building and the meaning often requires the renunciation of the original expression. We may be forced to use all possible language methods to achieve the purpose. This idea we want to track its threads and reveal its outfits to see the effectiveness of renouncing the original in drawing.

ISSN: 2661-7315

عناصر مشابهة