ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكامل المعرفي بين علم النفس والعلوم الإسلامية

العنوان بلغة أخرى: Cognitive Integration between Psychology and Islamic Sciences
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوعود، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 232 - 267
ISSN: 2253-010X
رقم MD: 1389729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم نفسية | علوم إسلامية | إستراتيجيات | تعلم نشط | تكامل معرفي | Psychological Sciences | Islamic Sciences | Strategies | Active Learning | Cognitive Integration
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على العلاقة القائمة بين علم النفس والعلوم الإسلامية ومجال الاستفادة المعرفية المتبادلة بين العلمين كشكل من أشكال التكامل المعرفي بينهما، ولما ينتج من هذا التلاقح من تطور لهذه العلوم خاصة من ناحية طرق تدريسها وتأثيرها في الفرد والمجتمع. حيث تتناول هذه الورقة كيف يمكن لعلم النفس في بيئتنا العربية الإسلامية من الاستفادة من العلوم الإسلامية كأحد الحلول المقترحة للخروج من الأزمة التي يعاني منها، هذه الأخيرة التي تقف وراءها عدة أسباب ولعل أهمها ارتباط علم النفس بالمناهج الغربية التي أسسته وطورته بما يتناسب وخصائص الفرد الغربي وبيئته الحاضنة. لذلك تتضح ضرورة إعادة النظر إلى تلك المناهج والمسلمات التي يقوم عليها علم النفس المعاصر، واتخاذ خطوة جدية نحو التكامل المعرفي مع العلوم الإسلامية كأحد الحلول المقترحة. كما تتناول الورقة الحالية كيف يمكن للعلوم الإسلامية الاستفادة من علم النفس في تطوير مناهجها التربوية وطرق تدريسها، وذلك من خلال تناول كيفية توظيف طرق التعلم الحديثة المعروفة باسم التعلم النشط في تدريس العلوم الإسلامية في طور التعليم العالي، كأحد الحلول المقترحة للخروج بهذه العلوم من إطارها النظري البحت الذي قولبت فيه، وذلك حتى تسترجع هذه العلوم مكانتها ووظيفتها المنوطة بها في تربية النشء وإرساء القيم والأخلاق في المجتمع بعد أن تراجعت هذه الأخيرة بشكل ملفت في الآونة الأخيرة. فما هو متوقع من العلوم الإسلامية لا يمكن تحقيقه في ظل المناهج التربوية القائمة حاليا.

This paper aims to shed light on the on the essence of the relationship between psychology and Islamic sciences, the field of mutual cognitive benefit between the two sciences as a form of cognitive integration between them, and what results from this combination of development of these sciences, especially in terms of teaching methods and their impact on the individual and society. Where this paper deals with how psychology can benefit from Islamic sciences as one of the proposed solutions to get out of the crisis that he suffers from, perhaps the most important of which is the association of psychology with the Western curricula who founded and developed it in a way that suits the characteristics of the Western individual and his environment. Therefore, it becomes evident that it is necessary to reconsider these postulates on which contemporary psychology is based, and to take a serious step towards cognitive integration with Islamic sciences as one of the proposed solutions. On the other hand, , the current paper deals with how Islamic sciences can benefit from psychology in developing its educational curricula and teaching methods, by addressing how to employ modern learning methods known as active learning in teaching Islamic sciences in the higher education phase, as one of the proposed solutions to get out of this science from the purely theoretical framework in which it was placed. so that these sciences regain their place and function to them in educating young people and establishing values and morals in society, after the latter has declined remarkably recently.

ISSN: 2253-010X