ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستعارة القرآنية في الأبحاث البلاغية في مجلة التربية والعلم في جامعة الموصل للسنوات "2008-2013 م.": قراءة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Quranic Metaphor in Rhetorical Research in the Journal of Education and Science at the University of Mosul "2008-2013": Analytical Reading
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: خضير، كوثر عبدالغني نايف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهلالى، حسين عبود حميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج51, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 357 - 372
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1390231
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعارة | التصريحية | المكنية | البلاغة القرآنية | Metaphor | Manifestation | Concealment | Quranic Rhetoric
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: نالت الاستعارة اهتماماً من لدن العديد من الباحثين في البلاغة القرآنية، فعمدوا إلى رصدها وتحليلها، ومحاولة كشف مكامن الجمال التي تكتنفها، وغاية البحث الوقوف عند تلك الدراسات (محل البحث) لمعرفة طبيعة تعاملها مع هذا الفن البلاغي، ومعرفة مدى تمكنها من بيان جمالية النص القرآني عبر تجلية هذا الفن، ومعرفة ما انتفعوا منه من علوم أخرى للكشف عن بعض مواطن الجمال في الاستعارة القرآنية. وهناك من قصر بحثه على هذا الفن البلاغي، وبعضهم تناولها ضمن دراسته البلاغية، وهذا كان أساس تقسيم البحث، إذ جعلناه على قسمين: الأول، الدراسات المخصصة لفن الاستعارة، والثاني، الدراسات التي تناولت الاستعارة ضمنياً. ثم خُتم البحث بخاتمة تضمنت أهم النتائج.

Metaphor has gained attention from many researchers in Quranic rhetoric, as they have sought to observe and analyze it, attempting to uncover its hidden beauty. The aim of the research is to explore these studies (research subject) to understand how they deal with this rhetorical art, determine their ability to reveal the aesthetic beauty of the Quranic text through the manifestation of this art, and identify the other sciences they have utilized to uncover the beauty of Quranic metaphor. Some researchers focused solely on this rhetorical art, while others addressed it within their rhetorical studies. This formed the basis for dividing the research into two sections: the first section includes studies dedicated to the art of metaphor, and the second section includes studies that implicitly discuss metaphor. The research concludes with a summary of the most important findings.

ISSN: 1012-6384

عناصر مشابهة