ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Towards an Environmental Justice: Linda Hogan’s Ecoresistance

العنوان بلغة أخرى: نحو عدالة بيئية: المقاومة البيئية Ecoresistance في شعر لندا هوقن
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الثبيتي، نجمة ناصر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Althobaity, Najmah Naser
المجلد/العدد: مج41, ع163
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: صيف
الصفحات: 327 - 343
DOI: 10.34120/0117-041-163-011
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 1391190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاومة البيئية | النقد البيئي | العدالة البيئية | لندا هوقن | الطبيعة | السكان الأصليين | Ecocriticism | Ecoresistance | Environmental Justice | Linda Hogan | Nature | Native Americans
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الشاعرة لندا هوقن هي شاعرة أمريكية من قبيلة شيكا ساو من السكان الأصليين، وقد كتبت عددا من الدواوين الشعرية التي تعبر عن حبها لتاريخ قبيلتها وأرضها، وتقاليدهم الشفهية، وعن البيئة وعالم الطبيعة. على الرغم من ذيوع صيتها في مجال الشعر البيئي، إلا أن المفكرين الذين درسوا شعرها لم يتناولوا رؤيتها البيئية وعلاقتها بتقاليدها القبلية والنظام البيئي. ديوانها الشعري داكن. حلو: قصائد جديدة ومختارة ". تستهدف هذه الدراسة الإجابة على الأسئلة الجوهرية التالية: ما وجهة نظر لندا هو قن البيئية في ديوانها "داكن. حلو: قصائد جديدة مختارة"؟ وكيف استعرضت مبدأ العدالة البيئية في شعرها؟ وكيف ربطت بين نظرتها البيئية وإرثها الثقافي؟ أظهرت الدراسة رؤية الشاعرة للاختلال المستمر للميزان البيئي؛ بسبب الاستعمار وآثاره المدمرة على الإنسان والنظام البيئي، وذلك من خلال تطبيق منهجية النقد البيئي. كما كشفت عن العادات القبلية للسكان الأصليين في شعر الكاتبة وخاصة السرد القصصي وطرق التداوي التقليدية وقدرتهما على خلق التوازن بين النظام البيئي والروحي في حياة الإنسان. اعتمدت الدراسة على أسلوب البحث النوعي المبني على تحليل الموضوعات التي تطرقت لها الشاعرة. تظهر نتائج البحث أن الشاعرة استطاعت أن تنقل الرؤية البيئية الخاصة بالسكان الأصليين من خلال استراتيجية المقاومة البيئية. كما بينت أن الإنسان والنظام البيئي هما ضحايا الاستعمار الأوروبي. لذا، رأت الشاعرة أنه يجب على السكان الأصليين أن ينشدوا العدالة البيئية مع حق تقرير المصير في حال رغبتهم في إنهاء استعمار الإنسان والأرض. توصي الباحثة بدراسة تأثير العرق الأوربي الأبيض للشاعرة على كتاباتها البيئية نظرا لأنها تنحدر من عرقين مختلفين، أحدهما أوروبي، والآخر من سكان أمريكا الأصليين.

Linda Hogan is a Chickasaw poet who wrote various volumes of poetry that reflect her love for Chickasaw’s history, land, and oral traditions. She also wrote about the environment and the natural world. Although she is a well-known environmentalist, scholars have not investigated her environmental vision and its connection to native traditions and the ecosystem, specifically in her collection of poetry Dark. Sweet: New & Selected Poems (2014). This study aims to answer the following questions: What is the environmental perspective of Linda Hogan in her collection of poetry Dark. Sweet: New & Selected Poems (2014)? How does she present environmental justice in her poetry? How does she connect her environmental vision to her tribal heritage? The study also deals with Hogan’s holistic representation of the human experience in the natural world. Through the application of the ecocritical approach, the study reveals the poet’s depiction of past injustices of colonization and its lingering ecological effects on humans and the ecosystem. Additionally, it examines Native American storytelling and traditional healing practices and how they can form the balance between human, ecological and spiritual system. The study adopted a qualitative method that involves a thematic analysis of the poet’s work. The findings show that Hogan communicates her tribal ecological vision through her strategy of ecoresistance. They also reveal that humans and the ecosystem were the discounted casualties of European colonization. For Native Americans, to decolonize themselves and the land, they must strive for environmental justice along with seeking the right for self determination. The researcher recommends conducting a study that identifies the influence of Hogan’s Anglo culture on her environmental poetic writings by considering that she is of mixed-blood heritage.

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة