ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء المؤسسي: دراسة ميدانية للهيئات العامة الخدمية المصرية

المصدر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: سعداوي، خالد مصطفى بركات (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Barakat, Khaled Mostafa
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 241 - 266
DOI: 10.21608/jpsa.2023.295865
ISSN: 2356-9166
رقم MD: 1391198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات | الأداء المؤسسي | معايير قياس الأداء المؤسسي | الهيئات العامة الخدمية | Information Technology | Institutional Performance | Criteria of Institutional Performance | Egyptian General Authorities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من تزايد اهتمام الهيئات العامة المصرية بتكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في تحسين الأداء، وتطوير الخدمات العامة، إلا أن مراجعة الأدبيات المتاحة في هذا المجال أوضحت ندرة الأبحاث التي اهتمت بتقييم أثر تكنولوجيا المعلومات على أداء هذه الهيئات. في هذا السياق، تأتي هذه الدراسة التي تهدف إلى اختبار أثر تكنولوجيا المعلومات على الأداء المؤسسي للهيئات العامة، من خلال الدراسة الميدانية التي أجريت على عينة تضم 162 مبحوثا من العاملين في عدد من الهيئات العامة الخدمية. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، منها: أن تكنولوجيا المعلومات ساهمت في تحسين الأداء المؤسسي للهيئات العامة، من خلال ما يلي: - تحسين كفاءة الهيئات العامة، من خلال سرعة الوصول للمعلومات ودعم اتخاذ القرار وخفض عدد المعاملات الورقية، وسرعة إنجاز المعاملات، وتحسين كفاءة استخدام الموارد. - تحسين فعالية الهيئات العامة، من خلال مساهمة تكنولوجيا المعلومات في بناء وتطوير القدرات المؤسسية وزيادة قدرة الهيئات على تحقيق أهدافها، استدامة الأنشطة والمشروعات، وعقد اتفاقيات التعاون والشراكة المجتمعية. - زيادة رضا العملاء، وسرعة الاستجابة لاحتياجاتهم وتحسين نوعية الخدمات. - زيادة قدرة الهيئات العامة على المساهمة في التنمية وتحقيق الأهداف المجتمعية. وبناء على نتائج الدراسة، اقترح الباحث عدد من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء المؤسسي للهيئات العامة المصرية.

Despite the increasing interest of Egyptian General Authorities in information technology and its use to improve performance and develop public services, a review of the literature in this field revealed the scarcity of research that focused on evaluating the impact of information technology on the performance of these Authorities. In this context, this study aims to test the impact of information technology on the institutional performance of General Authorities through a field study conducted on a sample of 162 Employees in a number of service General Authorities. The study reached that Information technology has contributed to improving the institutional performance of Service General Authorities, through the following: - Improving the efficiency of General Authorities through, rapid information Accessibility, supporting decision-making, reducing the number of paper transactions, and improving the efficiency of resources. - Improving the effectiveness of General Authorities through, building and developing institutional capacities, increasing the Authorities' ability to achieve their goals, sustaining activities & projects, and concluding cooperation& community partnership agreements. - Increase customer satisfaction, and improve services quality. - Increasing the ability of General Authorities to contribute to the development and achieving societal goals.

ISSN: 2356-9166