ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزمام والزمامية في عصر سلاطين المماليك "648-923 هـ. / 1250-1517 م."

العنوان بلغة أخرى: Al-Zammam and Al-Zammamia at the Age of the Mamluk Sultans "648-923 H./ 1250-1517 A.D."
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: حميدة، حسام حسن عبدالفضيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرعى، معتز أحمد عبدالحميد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 161 - 191
DOI: 10.21608/mfth.2021.268268
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1392731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمام | الأدر الشريفة | مصر المملوكية | حضارة إسلامية | Al- Zammam | Al-Aadir Al-Sarifa | Mamluk Egypt | Islamic Civilization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث بالدراسة واحدة من أهم وظائف القصور السلطانية خلال العصر المملوكي، ألا وهي وظيفة "الزمام"- وجمعها زمامية- والتي وردت بصيغ أخرى متعددة في كتب المؤرخين والنقوش الأثرية، لعل أهمها "زمام الآدر الشريفة" و"زمام الدور السلطانية"، وتتمثل أهمية تلك الوظيفة في كونها الوظيفة المختصة بمراعاة شئون الحريم السلطانية والأشراف على كل ما يتعلق بهم وبحياتهم، ومن ثم كان الموظف المنوط به شغل هذه الوظيفة يتمتع بمنزلة رفيعة المستوى وشأن كبير بين أقرانه من شاغلي الوظائف الأخرى بالقصور الملكية، وذلك نظرا لتمتعه بثقة السلطان الذي أوكل إليه الأشراف على جميع الأمور الخاصة بنسائه، ولذلك يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على هذه الوظيفة المهمة ودراسة تاريخها واختصاصاتها، إلى جانب عمل ثبت يتضمن أسماء الأشخاص الذي استقروا في تلك الوظيفة على مدار عصر المماليك، وكذلك إبراز دورهم الملموس في شتى مجالات الحياة. وقد توصل هذا البحث إلى عدد من النتائج المهمة، لعل أبرزها حصر عدد الزمامية الذين وردت ترجمتهم في المصادر وكتب المؤرخين خلال فترة حكم سلاطين المماليك، هذا بالإضافة إلى استعراض المنشآت المعمارية التي شيدوها وتوضيح طرزها المعمارية، وكذلك دراسة وتحليل الكتابات الأثرية التي تضمنت نصوص الإنشاء الخاصة بتلك المنشآت.

This research studies the job of "al-Zammām" or "Zammām al-Aādir al-Šarīfa", which is considered one of the most important jobs during the Mamluk era. The significance of this job comes from its function which was related to the supervision of all affairs of the Sultan's Harem. So, the Amir who was occupying this job enjoyed great confidence from the Sultan and had a high-ranking position in the royal palace. Therefore, the main aim of this research is represented in shedding light on this job, as well as its history and various tasks. Finally, this research presents some notable results, the most important of which is making a list of the Amirs who occupied this job during the successive ages of the Mamluk Sultans, as well as highlighting their lives, characteristics, architectural buildings, and inscriptions.

ISSN: 2537-0952

عناصر مشابهة