ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضرورة النظرة الواقعية في الحياة في الرسالة "31" من نهج البلاغة من منظور الاستعارة المفهومية

العنوان بلغة أخرى: The Necessity of Realism in Life in Letter 31 of Nahj Albalagha Based on Conceptual Metaphor
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: يزداني، فرشتة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محسني، علي أكبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 655 - 678
DOI: 10.51837/0827-000-072-030
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1393543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعارة المفهومية | الهرمينوطيقا | الواقعية | رسائل نهج البلاغة | Realism | Hermeneutics | Conceptual Metaphor | Letters of Nahj Al - Balagha
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تشترط المدرسة الواقعية مصداقية المفاهيم، من منظور جدلية العلاقة بين الذهن والعين، كمعيار لصحة المقولات واعتبارها. ومن هذا المنطلق تسعى هذه المدرسة عبر استخدام الأنطولوجيا (دراسة الطبيعة فلسفياً) الوضعية والأبستمولوجيا الهرمينوطيقية، أن تربط بين هذه الجدلية، وتبلور منهجية بين تخصصية تدرس مفهوم المعرفة وتصالح بين الذهن والعين. وهذا ما ترفضه الهرمينوطيقا والوضعية ولا تريد إيجاد همزة وصل بينهما. وتقول المدرسة الواقعية أن الفرد لكي يستطيع فهم الحقائق وتحليلها، لابد أن يكون مزوداً بقدرة الفهم والاستيعاب، والتخيل، والتأويل والتنبؤ بالسلوك المستقبلي والاستعداد له بناء على ما يحدث على مستوى العين. ومن هذه القناعة تؤكد على مبدأ التلائم بين هاته الجدلية لفهم الأمور. وتحظى الاستعارة المعرفية بأهمية بالغة في مجال المعرفة ولطالما كانت موضوعاً أساسياً في هذا المجال. فهي تقوم بتفسير المفاهيم من منطلق هذه الجدلية وتفسير القضايا الذهنية من خلال العين. هذا ما يمهد البيئة الألسنية المواتية للتوسع الدلالي وخلق شبكة من الدلالات كمفهوم الواقعية، لترسم أمامنا عالماً رحباً بديعا نابعا من تلك الجدلية. وهذا ما يصدق على الاستعارة المعرفية أيضا، بمعني أن هذه الجدلية تسير بشقيها الذهني والعيني على مسار واحد وبصورة ديالكتيكية لكي يتبلور عنها ما يطلق عليه بالمعرفة. ويتمخض عن كل هذه العملية مناخ تواصلي يصل بين اللغة، والاستعارة والخيال. تسعى هذه الورقة البحثية رصد العلاقة بين الاستعارة المعرفية والمدرسة الواقعية، عبر المنهجية الوصفية- التحليلية، وضرورة النظرة الواقعية في الحياة من منظور الاستعارة المعرفية في الرسالة الواحدة والثلاثين من نهج البلاغة.

Because in the school of realism, the criterion of validity and validity of a theory is both an objective test and a subjective From this point of view, this school aims to create a bridge between these two schools by using positivist ontology (philosophical study of nature) and hermeneutic epistemology and in this way, to an interdisciplinary approach to knowledge. achieve and cause the interaction of "object and mind And this is what hermeneutics and positivism avoid the interaction of these two things at the same time. In the school of realism, a person must have the power of imagination, imagination, and interpretation to understand the facts and identify them, and based on concrete things, predict and adjust the next behaviors, and to understand the issues based on the principle "Mind and object" are emphasized together. Conceptual metaphors have always been considered as the main subject of cognition and explain and interpret mental matters based on objective matters. And in this way, while expanding the semantic network in the field of language, like the category of realism, it reveals a novel description of the world to us. In conceptual metaphors, mental and sensory features work together in the same way, it is in this process that knowledge is created; And a kind of meaningful connection between language, metaphor, and imagination is created. In this research, we intend to first discuss the relationship between metaphor and the school of realism, and then, using a descriptive-analytical method, examine the necessity of realism in life in the The thirtyfirst letter of Nahj al-Balagheh based on conceptual metaphors.

ISSN: 1997-6208