ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص القرآني في شعر عبدالأمير خليل مراد

العنوان بلغة أخرى: Quranic Intertextuality in the Poetry of Abdul Amir Khalil Murad
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: سلمان، رقية عبدالكاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشكري، مثنى عبدالرسول مغير (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 1922
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1393579
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن | التناص | التعالق النصي | الدواوين الشعرية | The Qur’an | Intertextuality | Textual Correlation | Poetic Collections
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن المتلقي لدواوين الشاعر عبد الأمير خليل مراد، يتلمس بجلاء ظاهرة التناص (القرآني)، (لفظي، جملي، إيحائي، اسم السورة)، الذي يتشرب في نصوصه الشعرية، حتى استحوذ على مساحة كبيرة من تلك النصوص، فلم يخلو ديوان من دواوينه هذا التضمين. ويسعى هذا البحث إلى الكشف عن أسلوب استعماله لآليات التناص القرآني في شعره، ومعرفة قدرته الإبداعية على الاتكاء على النصوص الغائبة، ليتوالد من رحمها نصوصا جديدة تضفي على شعره طابع القداسة، والجلالة، والمصداقية.

The recipient of the collections of the poet, Abd al-Amir Khalil Murad, clearly perceives the phenomenon of (Qur’anic) intertextuality (verbal, phraseological, suggestive, the name of the surah), imbibed in his poetic texts, until the texts took possession of the texts. This research seeks to reveal the method of his use of the mechanisms of Quranic intertextuality in his poetry, and to know his creative ability on the absent texts, in order to generate from her womb new texts that give his poetry the character of sanctity, majesty, and credibility.

ISSN: 2663-2284

عناصر مشابهة