ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين العدالة التنظيمية وتنمية القدرات البشرية لدى الموظفين الإداريين في جامعة الملك سعود

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Organizational Justice and the Development of Human Capacities among Staff at King Saud University
المصدر: مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث الإدارية
الناشر: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: آل عثمان، منال محمد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحارثي، عبدالمحسن بن سعد بن عويض البلاهدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 476 - 496
ISSN: 2519-6340
رقم MD: 1393688
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة التنظيمية | القدرات البشرية | الإداريون | الموظفون | Organizational Justice | Human Ability | Administrators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: هدفت دراسة علاقة العدالة التنظيمية بتنمية القدرات البشرية لدى الموظفين الإداريين في جامعة الملك سعود إلى التعرف على واقع ممارسة العدالة التنظيمية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الإداريين، وكذلك التعرف على مستوى تنمية القدرات البشرية في الجامعة، والكشف عن العلاقة بين العدالة التنظيمية وتنمية القدرات البشرية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الإداريين. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي؛ لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الإداريين في جامعة الملك سعود، ويبلغ عددهم (8876) موظفا وموظفة، منهم (4221) موظفا و(4655) موظفة، واختيار عينة عشوائية بسيطة مكونة من (422) من الإداريين في الجامعة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أبرزها: أن واقع ممارسة العدالة التنظيمية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الإداريين جاءت متوسطة، وأن مستوى تنمية القدرات البشرية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الإداريين جاءت منخفضة، وأن هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة العدالة التنظيمية وتنمية القدرات البشرية في جامعة الملك سعود وأوصت الدراسة بأهمية نشر ثقافة مشاركة الموظفين والموظفات في القرارات الإدارية وطرح أفكارهم، والتي من شأنها أن تساهم في تطوير العمل، وإنجاز الأعمال بشكل أكثر دقة وسرعة.

The study of the relationship between organizational justice and human ability development among administrators at King Saud University aimed to identify the organizational justice and the level of human ability development at King Saud University from the point of view of administrator and to reveal the relationship between them. The study used the descriptive correlative approach to achieve the objectives of the study and answer its questions. The study society consisted of (8876) administrators, including (4,221) male and (4,655) female employees at King Saud University. A simple random sample of (422) university administrators was selected. The most important results of the study are: The organizational justice at King Saud University from the point of view of administrators was moderate. The level of human ability development at King Saud University from the point of view of administrators was low. There is a direct statistically significant relationship at the level (0.01) between the practice of organizational justice and the development of human abilities at King Saud University. The study recommended the importance of spreading the culture of the participation of male and female employees in administrative decisions and presenting their ideas, which would contribute to the development and the completion of work more accurately and quickly.

ISSN: 2519-6340