ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكرار التركيبي في الشعر العربي الحديث

العنوان بلغة أخرى: Synthetic Repetition in Modern Arabic Poetry
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عجاج، عبدالمؤمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طول، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 51 - 63
DOI: 10.52127/2240-013-002-004
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1393723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إيقاع | تكرار | شعر حديث | مركب | هندسة | Rhythm | Repetition | Modern Poetry | Compound | Engineering
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: إن تكرار الجملة أكثر بروزا من تكرار الحرف والكلمة؛ نظرا لاحتوائه أكثر من كلمة. فهو يمثل مرآة عاكسة لكثافة الشعور في نفسية الشاعر، ومفتاحا يعرف من خلاله القارئ طريقه إلى الشاعر ومقاصده، بحيث يصبح التكرار جزءا متماسكا من نسيج القصيدة. ويأتي هذا التكرار التركيبي على أشكال متنوعة مزخرفة في الشعر العربي الحديث؛ تزيد من جمالية القصيدة الحديثة وإيقاعها. فما الطفرة التي أحدثها التكرار في الشعر الحديث؛ بانتقاله من التكرار البسيط الخاص بالحروف والكلمات إلى تكرار أوسع مركب من عدة كلمات؟ ومما توصلت إليه من نتائج؛ بروز وطغيان التكرار المركب في الشعر العربي الحديث وحضوره الفعال لدى الشعراء وتأثيره على المتلقي، في ظل دراسة وتتبع القصائد والدواوين وانتقاء عبارتها المتكررة التي ظهرت بأسلوب فني هندسي متميز، كما أطربت أسماعنا بنوطات عذبة رناتة.

The repetition of the phrase is more apparent than the repetition of the letter and the word because it contains more than one word. It represents a mirror reflecting the intensity of the feeling in the poet's psyche, and a key through which the reader knows his way to the poet and his purposes, so that repetition becomes a part of the poem. This compositional repetition comes in various forms in modern arabic poetry ; that add the beauty and rhythm of the modern poem. So; what is the new mutation brought about by repetition in modern poetry by moving from the simple repetition to a wider repetition compound of several words. I reach to some results; the effective presence of the compound repetition in modern Arabic poetry, and its strength and frequent use by poets and its umpact on the recipient. By studying poems and collections and selecting their recurring phrases, which appeared in a distinct geometrical artistic style.

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة