ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلكتروني عن بعد في ظل المتغيرات الدولية المستجدة

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الكردي، محمد صلاح محمد غريب (مؤلف)
المجلد/العدد: س10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 177 - 208
رقم MD: 1396572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم الإلكتروني عن بعد | المؤشرات الاقتصادية | جائحة كورونا | Distance E-Learning | Economic Indicators | Corona Pandemic "Covid-19"
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى رصد المؤشرات الاقتصادية للتعليم الإلكتروني عن بعد في ظل المستجدات العالمية المتمثلة في استخدام معظم دول العالم للتعليم الإلكتروني ووسائله المتنوعة في العملية التعليمية، أو تداعيات جائحة كورونا (COVID- 19)، التي ترتب عليها وقف الدراسة داخل جميع المؤسسات التعليمية واستخدام التعليم الإلكتروني عوضا عن ذلك، من أجل استمرار الدراسة. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، حيث يتناسب هذا المنهج لموضوع الدراسة. وتبرز أهمية هذه الدراسة في كونها وضعت مفهوما لاقتصاديات التعليم الإلكتروني عن بعد، حتى يتم من خلاله دراسة المؤشرات الاقتصادية لهذا النوع من تكنولوجيا التعليم. ولقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التي تؤكد على مدى كفاءة وفعالية التعليم الإلكتروني عن بعد في إنتاج رأسمال بشري يتمثل في خبراء قادرين على مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة. كما تم التأكيد على أن التعليم الإلكتروني عن بعد يستطيع خفض تكاليف العملية التعليمية والحصول على عوائد للمتعلمين، والمؤسسات التعليمية، والشركات العاملة في إنتاج موارد التعليم الإلكتروني. علاوة على أن التعليم الإلكتروني عن بعد يحقق الكفاية للنظام التعليمي، من حيث إنه يوفر بيئة جيدة وخصبة للاستثمار في البشر، وجعلهم قادرين على مواجهة الظروف العصيبة. هذا وقد وضع الباحث عددا من التوصيات تساعد في وضع مقترحات مستقبلية لاستدامة استخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني عن بعد.

This current study aimed to monitor the economic indicators of distance Elearning in light of global updates, which are showed in the use of Elearning by most of the world countries, and its various means in the educational process, or the repercussions of the Corona pandemic (COVID- 19), which caused suspension of the study process in all educational institutions, and use of E-learning instead in order to continue studying. This study is a descriptive study, as the descriptive approach is appropriate to its subject. The importance of this study is that it developed a concept for the economics of distance e-learning, through which the economic indicators of this educational technology method are studied. The study yelled a number of results as the following: 1- Emphasize the efficiency and effectiveness of distance E-learning in producing human capital that can be represented in labor capable of keeping pace with successive technological updates. 2- Capability of distance E-learning for reducing the educational process costs and for obtaining returns for learners, educational institutions, and companies working for producing E learning resources. 3- Distance e-learning achieves the adequacy of the educational system, in that it provides paving ground for investment in mankind, making them able to face difficult circumstances. Finally, the researcher has made a number of recommendations that assist for developing future proposals in order to sustain the use of Distance Elearning technology.