ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انتشار الانتحار وخطورته لدى عينة من طلاب الجامعة ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

العنوان بلغة أخرى: The Prevalence and Risk of Suicide among a Sample of University Students with Attention-Deficit/Hyperactivity Disorder "ADHD"
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: أبو العطا، محمد أحمد حسنين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع120
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 263 - 306
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1396792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خطورة الانتحار | انتشار الانتحار | اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في البالغين | Suicide Risk | Suicide Prevalence | Adult Attention Deficit / Hyperactivity Disorder
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة انتشار كل من الانتحار واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى طلاب الجامعة، وتقييم اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة كعامل خطورة منبئ بكل من التفكير والسلوك الانتحاري. هذا بالإضافة للتعرف على الفروق بين العاديين وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في كل من التفكير والسلوك الانتحاري. وتكونت عينة الدراسة من (1398) طالبا جامعيا، (61% إناث) و(39% ذكور) حيث م= (99,18)، ع= (32,1) عام. وشملت أدوات الدراسة على مقياس كولمبيا لتقييم مخاطر الانتحار ومقياس نقص الانتباه وفرط الحركة لدى البالغين. المنهج: تم الاعتماد على المنهج الوبائي، والوصفي الارتباطي المقارن. النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار الأفكار الانتحارية (63%) والسلوكيات الانتحارية (33%)، في حين كانت نسبة انتشار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (10%)، كما تنبأ اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في البلوغ بكل من التفكير والسلوك الانتحاري. كما ظهرت فروق بين العاديين وذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة في كل من الأفكار والسلوكيات الانتحارية، في اتجاه ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ماعدا البند (9) (محاولة انتحار غير مميتة) لم يظهر نتائجه فروقا دالة بين المجموعتين.

The purpose of this study was to investigate the prevalence rates of suicide and attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD) among university students, as well as to evaluate ADHD as a predictive risk factor for both suicidal ideation and behavior. Additionally, the study aimed to identify differences in suicidal ideation and behavior between individuals with and without ADHD. The sample consisted of 1,398 university students (61% female, 39% male), with a mean age of 18.99±1.32 years. Study measures included the Columbia Suicide Severity Rating Scale and the Adult ADHD Self-Report Scale. The study utilized an epidemiological and descriptive-correlational comparative design. Results indicated a prevalence rate of 63% for suicidal ideation and 33% for suicidal behavior, while the prevalence rate of ADHD was 10%. ADHD was found to predict both suicidal ideation and behavior. Differences in suicidal ideation and behavior were found between individuals with and without ADHD (toward the ADHD group), except for item 9 (non-lethal suicide attempt), which did not show significant differences between the two groups.

ISSN: 2090-0244