ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات الفراغية للشقق السكنية بمدينة جدة في الفترة من 1970-2020

العنوان بلغة أخرى: The Spatial Transformations of Residential Apartments in Jeddah City between 1970-2020
المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أرشدلمفون، هدى بنت طارق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدي، محمد بن سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س49, ع189
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أبريل
الصفحات: 45 - 90
DOI: 10.34120/0382-049-189-002
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 1396988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدينة جدة | تاريخ المسكن السعودي | الشقق السكنية | التشكيل الفراغي للمسكن | تطور المسكن السعودي المعاصر | Jeddah City | History of Saudi Residence | Residential Apartments | Residence Spatial Design | Contemporary Saudi Housing Evolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: رصدت الدراسة مظاهر التحول الفراغي الكمي والنوعي في تصميم الشقق السكنية بمدينة جدة على مدى نصف قرن من الزمان، وتقصت مظاهر هذا التحول من خلال مقارنة بين وحدات الشقق السكنية في الفترة بين عامي 1970 و 2020، وسلطت الضوء على العوامل التي استدعت هذا التحول، وتحديد نوع العلاقات الوظيفية والمساحية بين العناصر الفراغية الأولية والثانوية في تنظيمها للمتطلبات العملية والحسية والاجتماعية للأسرة السعودية المعاصرة داخل الوحدة السكنية. المنهج: بالاستناد إلى المنهج الوصفي الاستقصائي التحليلي، قامت الدراسة برفع سبع حالات دراسية في مدينة جدة، تمثل فترة نصف قرن من الزمان (في الفترة بين 1970 و 2020) مع التحليل المساحي والوظيفي والفراغي لجميع الحالات الدراسية. النتائج: خرجت الدراسة بنتائج مهمة، ومنها: تلاشي الجزء المخصص لاستقبال الضيوف في العقود الثلاثة الأخيرة، بعد أن كانت تشغل ما يقارب 27% من مساحة الشقة السكنية، وتركيز التصميم الحديث للشقق السكنية على الاستخدام العائلي. ومن ذلك: زيادة عدد غرف النوم والحمامات الملحقة بها، بالإضافة إلى الانفتاح بين فراغات جلوس العائلة والمطبخ، كما أن هناك احتياجات استحدثت في حياة الأسرة السعودية؛ مثل: غرفة الخادمة، ودورة المياه الخاصة بها. من ثم؛ فإن متطلبات نمط حياة الأسرة السعودية المعاصرة شهدت تغيرات نوعية كبيرة على مدى نصف قرن من الزمان؛ حيث كانت العامل الرئيسي الذي أدى إلى تحول التشكيل الفراغي، واستحداث وظيفي، وتغيير معنوي. الخاتمة: إن التحولات الفراغية التي ظهرت على عناصر التشكيل الفراغي في الشقق السكنية في مدينة جدة ناتجة من علاقة تفاعلية متصلة، تربط بين التغير الوظيفي والمساحة وبين التطور الحسي الذي يلبي الرغبات المعنوية للفرد والجماعة، وقد ظهرت التحولات في تلك الفترة الزمنية في مسار تدريجي، ينخفض في بداياته عند المتطلبات الفردية، ويرتفع عند الرغبات الاجتماعية.

Objectives: The Present study explored the qualitative and quantitative transformation in which appears in the residential apartments’ spatial design in Jeddah city along the period of half a decade. The study shaded some lights on factors that attributed this transformation and identified the functional and spatial relations among these primary and secondary factors in their organizing the social, tangible, and practical requirements inside the residential units for the contemporary Saudi families. Method: Based on descriptive investigative analysis, the study raised 7 cases-study in Jeddah City representing the period between 1970-2020 while analyzing the spatial, and functional of these cases. Results: The investigation and analysis have proven important results which include the fact that after occupying around 27% of the apartment’s area in early times, guest reception area has disappeared in the last three decades. Moreover, the contemporary residential apartment design focuses on the family use by increasing bedrooms’ numbers, and associated bathrooms, besides open spaces between the family sitting area and the kitchen. In addition, along 50 years, there were several functions and needs, which have been added to the contemporary Saudi residential apartments such as maid’s room and bathroom, which has been the main factor behind the articulation of spaces, the functional creation, and the incorporeal changes. Conclusion: The spatial transformation appeared on the articulation of space in Jeddah City residential apartments are caused by the connected interactive relationship, which associates the functional and areal changes and the tangible development, to satisfy the collective and individuals’ needs and desires. Apparently, the transformations took gradual course with low beginning for individual desires and high for collective ones.

ISSN: 0254-4288