ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير زمن إعطاء التمرين الذهني المباشر في تعلم بعض المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Time Giving Direct Mental Exercise in Learning some Basic Technical Skills in Volleyball
المصدر: مجلة علوم التربية الرياضية
الناشر: جامعة بابل - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: علي، بلند نجاة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 505 - 522
DOI: 10.33984/0904-016-002-031
ISSN: 1992-0695
رقم MD: 1397217
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمرين الذهني | المهارات الفنية الأساسية | الكرة الطائرة | Mental Exercise | Basic Technical Skills | Volleyball
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تشكل عملية تعلم المهارات الحركية أهمية كبرى في المجال الرياضي، فهي تهدف إلى اكتساب الفرد للمهارة الحركية وإتقانها، بحيث تمكنه من استخدامها بأقل جهد وقوة وباستخدام أفضل، ويعتمد التعلم الحركي إلى مدى فاعلية الأساليب المستخدمة في تعلم المهارات الحركية للوصول إلى المستوى الأفضل في الأداء ضمن الوقت المحدد لها، مما دفع العاملين في مجال التعلم الحركي إلى البحث عن أفضل الأساليب التعليمية الحديثة في تحقيق هدف تعلم المهارات الحركية، وهناك الكثير من الطرق والأساليب التي تساعد على سرعة تعلم المهارات الحركية واكتسابها ومنها استخدام التدريب الذهني حيث يعمل هذا التدريب على تخفيف العبء الملقى على المتعلم من خلال تبادل العمل بين الجانب البدني والجانب العقلي فالتعلم عملية موحدة تتضمن الجانبين العقلي والبدني. لذا يعد التدريب الذهني إحدى الطرق الحديثة المستخدمة لدفع كل من العملية التعليمية والتدريبية، حيث تشير نتائج العديد من الدراسات إلى تأثير كل من العمليتين إيجابياً من خلال الاستعانة بهذا النوع من التدريب إذ إن استخدام التدريب الذهني المدعم بالأداء العملي يؤدي إلى نتائج أكثر فعالية من استخدام التدريب العملي. ويهدف البحث إلى: 1- التعرف على تأثير زمن ووقت إعطاء التدريب الذهني المباشر في تعلم بعض المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة. 2- التعرف على الفروق في الاختبار البعدي بين مجموعتي البحث لتأثير زمن ووقت إعطاء التدريب الذهني المباشر في تعلم بعض المهارات الفنية الأساسية بالكرة الطائرة.

The process of learning motor skills is of great importance in the sports field, as it aims for the individual to acquire motor skills and master them, so that he can use them with less effort and strength and with better use, and motor learning depends on the effectiveness of the methods used in learning motor skills to reach the best level of performance within time This prompted workers in the field of motor learning to search for the best modern educational methods in achieving the goal of learning motor skills. The learner through the exchange of work between the physical side and the mental side, learning is a unified process that includes the mental and physical sides. Therefore, mental training is one of the modern methods used to advance both the educational and training process, as the results of many studies indicate the positive impact of each of the two processes through the use of this type of training, as the use of mental training supported by practical performance leads to more effective results than the use of training Practical. The research aims to: 1 - To identify the effect of time and time of giving direct mental training in learning some basic technical skills in volleyball. 2 - To identify the differences in the post-test between the two research groups for the effect of time and time of giving direct mental training in learning some basic technical skills in volleyball.

ISSN: 1992-0695