ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة في المشاريع البلاغية المعاصرة وجدلية القديم والجديد في البلاغة

العنوان بلغة أخرى: An Analysis of Contemporary Rhetorical Projects and the Dialectic between the Old and the Modern in Rhetoric
المصدر: مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، هاني علي سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 400 - 421
DOI: 10.21608/SHAK.2022.226639
ISSN: 2314-7431
رقم MD: 1398716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البلاغة | عبدالمطلب | أبو موسى | العمري | مصلوح | Rhetoric | Abd Al-Motaleb | Abou Mousa | Alamry | Maslouh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: ما لا يمكن إنكاره أن هناك توجهين كبيرين داخل الدرس البلاغي المعاصر، الأول ينافح عن البلاغة التراثية ويتبناها، وبداخل هذا التوجه من يبلغون الغاية في التعصب لها عصبية تنزلها منزلة النصوص المقدسة، أما الآخر فهم أرباب البلاغة الجديدة، وفيهم من يتبنى فكرة نبذ القديم، كما تبنت طائفة منهم، أيضا، ردات فعل مجحفة تجاه كل من رام تواصلا فيما بين البلاغتين: القديمة والجديدة، وعلى الأعراف، ما بين هؤلاء وهؤلاء، جهود وقفت محاولة التوفيق فيما بين البلاغتين، لكن هذه الجهود توصف بأنها ضرب من ضروب لي النصوص، وفرض تأويلات مشوشة "العصرنة كل ما هو تراثي، مما صنع جدليات ناقشناها من خلال مقاربة نظرية لمجموعة متباينة من المشاريع البلاغية المعاصرة.

Undoubtedly, there are two major trends in the contemporary rhetorical lesson. The first trend defends and adopts the old rhetoric, and there are, within this trend, some extreme fanatics who deal with old rhetoric as if they were dealing with holy texts. The other trend includes those associated with the new rhetoric; some of them adopt the idea of discarding the old. Furthermore, a group of them has adopted prejudiced reactions against anyone who sought connecting both the old rhetoric and the new one. On Al-Aʿrāf, there are in-between efforts that have tried to reconcile both of them, but these efforts are described as ways of twisting texts and imposing confusing interpretations to modernize whatever is old. Hence, this has led to the dialectics that have been discussed in this paper through a theoretical approach of a set of various contemporary rhetorical projects.

ISSN: 2314-7431

عناصر مشابهة