ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النقض نفعا للقانون في القانون الإماراتي والتشريعات المقارنة: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Cassation for the Benefit of Law in UAE Law and Compartive Legislations: A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: كرمستجي، ميرة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هياجنة، أحمد موسى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يونيو
الصفحات: 316 - 343
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1399520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقض نفعا للقانون | الأمر الخطي من وزير العدل | النقض بواسطة النائب العام | الحكم القطعي البات المخالف للقانون | Cassation for the Benefit of Law | Writ by the Minister of Justice | Cassation by the General Prosecutor | Final Judgment | Misapplication of the Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عنيت هذه الدراسة، ببحث أحكام الطعن بالنقض بأمر خطي، أو ما يسمى الطعن لمنفعة القانون، في الدعاوى الجزائية، وفقا لنص المادة 256 من قانون الإجراءات الجزائية الاتحادي الإماراتي، مقارنة بنص المادة 291 من قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني، وكذلك المادة 327 من قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني، مما يساهم في الكشف عن مثالب النصوص، وما اعترتها من مسائل مبهمة، وبالقدر اللازم لبيان فاعلية هذا النوع من الطعون. ويعد هذا الطعن من الطعون الاستثنائية، التي يلجأ إليها، بعد استنفاد طرق الطعن العادية، وبشروط وإجراءات وآثار، منها ما حددها القانون صراحة ومنها ما أغفلها. وهدفه الأسمى يتمثل في توحيد الاتجاهات القضائية، ودعم استقرار المراكز والمبادئ القانونية. وقد بين البحث من يحق لهم طلب هذا النقض وهما: وزير العدل والنائب العام، ومحله الأحكام أو القرارات أو الإجراءات القطعية، التي تعد مخالفة للقانون، ولم يسبق لمحكمة التمييز التدقيق فيها، ولا بد أن يستند هذا الطعن إلى أسباب قانونية حصرا. أما آثاره فقد تمحورت حول اعتباره تارة نقضا عاديا، في حال ما صب في صالح المحكوم عليه، أو المسؤول بالمال، وتارة أخرى، الاكتفاء بتسجيله على هامش الحكم، ولمنفعة القانون فقط.

This paper analyzes the provisions of "cassation by a writ" or "for the benefit of law" in criminal actions according to Article (256) of the UAE Federal Criminal Procedures Law and Comparative Legislations, which contributes to reveal the shortcomings of texts and their ambiguous issues, as much as necessary, to explain the effectiveness of such cassation. This form of cassation is considered one of the exceptional cassations which is sought after trying all ordinary types of cassation, with all conditions, proceedings, and effects, some of which were explicitly determined by law, while others were missed. The study showed the cassation requester and all illegal provisions, decisions, or peremptory proceedings in their place, which have never been verified by the Cassation Court, and this cassation must be exclusively based on legal grounds. However, its effects revolved around considering it at times an ordinary cassation when it is for the benefit of the convicted person or his sponsor, or at other times, when cassation is registered on the margin of the verdict, and only for the benefit of law.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة