ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخطاء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

العنوان بلغة أخرى: Recitation Errors among Arabic Language Learners Who Speak Other Languages
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية وآدابها
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الهذلول، علي بن هذلول علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 601 - 650
DOI: 10.36046/2356-000-008-011
ISSN: 1658-9076
رقم MD: 1400797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أخطاء التلاوة | متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخري | Recitation Errors | Arabic Language Learners Who Speak Other Languages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد نسبة أخطاء النطق وأخطاء التجويد في أثناء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث صمم الباحث بطاقة ملاحظة لتحديد نسبة أخطاء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى، وبعد التأكد من صدق أداة البحث، قام الباحث بتطبيق الأداة على عينة البحث المكونة من ثلاثين متعلما من متعلمي المستوى الثالث في برنامج الإعداد اللغوي بمعهد تعليم اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وتوصل الباحث إلى نسبة أخطاء التلاوة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى حيث جاءت إجابة سؤال البحث الأول كالتالي: أخطاء النطق: 80% من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في إبدال الأصوات في أثناء التلاوة، 30% من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في زيادة الأصوات في أثناء التلاوة، 26 % من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في تشويه الأصوات في أثناء التلاوة، 10% من عينة البحث لديهم أخطاء نطق في حذف الأصوات في أثناء التلاوة. وجاءت إجابة سؤال البحث الثاني كالتالي: أخطاء التجويد: 80 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في حكم الراء في أثناء التلاوة، 63 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في المدود في أثناء التلاوة، 60% من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في حكم القلقلة في أثناء التلاوة، 40% من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في أحكام النون الساكنة والتنوين في أثناء التلاوة، 23 % من عينة البحث لديهم أخطاء تجويد في غنة النون المشددة في أثناء التلاوة. وفي ضوء ما توصل البحث الحالي إليه من نتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

The research aims to determine the percentages of articulation errors and intonation (Tajweed) errors during the recitation of the Noble Quran among Arabic language learners who speak other languages, in other to achieve these goals, the researcher utilized descriptive analytical research methods. An observation card was designed to determine the percentage of recitation errors among Arabic language learners who speak other languages. Thirty adults who were Arabic language learners in the Islamic University participated in the study. Findings of the first research question regarding percentage of articulation errors indicated that the substitution errors had the highest percentage among Arabic language learners who speak other languages with 80% of occurrence. The addition errors were the second most occurrence with 30% of occurrence, followed by distortion with 26% of occurrence, and the least percentage of errors were in deletion errors with 10% of occurrence. The findings of the second research question in regards to the percentage of Tajweed errors between Arabic language learners who speak other languages came as follows: the rulings of “Raa” had the highest frequency with 80% of occurrence among the research samples, followed by errors in the Madd with 63% of occurrence, next was errors in the rules of Qalqalah with 60% of occurrence, then errors in the Noon al-Sākinah and Tanween with 40% of occurrence, and the least percentage of errors among the Arabic language learner samples was errors in the stressed noon Ghunnah with 23% of occurrence. The findings of the current research were further discussed, and some recommendations and suggestions were included.

ISSN: 1658-9076