ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم التقليدي في الجامعة بين سندان الجائحة ومطرقة الالتزام المهني

العنوان بلغة أخرى: Traditional Learning at the University between the Pandemic Anvil and the Hammer of Professional Commitment
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: عباز، زهية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: جوان
الصفحات: 285 - 298
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1402188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم التقليدي | الالتزام المهني | أزمة كورونا | Traditional Education | Professional Commitment | Corona Crisis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ألقت جائحة كورونا بظلالها على كل القطاعات، ولم يسلم قطاع التعليم العالي من آثارها، وبخيار المواجهة للتخفيف من تداعيات الأزمة واصل أطراف الهيئة الأكاديمية بثالوثها (الإدارة، الطلبة، الأساتذة) مقاومتهم في ظل صعوبات وتحديات هامة رهنت معها المشهد التعليمي التقليدي. تهدف هذه الدراسة بمنهجها الوصفي التحليلي إلى تسليط الضوء على الصعوبات والتحديات التي واجهها التعليم التقليدي في الجامعة كأعلى قمة في الهرم الأكاديمي، من خلال التركيز في التحليل على إفرازات الجائحة وتأثيراتها السلبية خاصة التحديات التي واجهتها هيئة التدريس في تنفيذ الالتزامات المهنية. وخلصت الدراسة إلى أن المناخ التنظيمي الذي ساد أثناء الجائحة شكل ضغطا رهيبا، وأوجد تحديات بالجملة في تنفيذ الالتزامات المهنية للأستاذ الجامعي. كما بينت النتائج ضرورة الاستفادة من صدمة كورونا للوقوف على الفجوات التي يمكن أن تشوب التعليم التقليدي في الأزمات.

The Corona pandemic cast a shadow on all sectors, and the higher education sector was not spared from its effects, the parties of the academic body with its triad (administration, students, professors) continued to resist in light of important difficulties. This study aims, with its descriptive and analytical approach, to shed light on the difficulties faced by traditional education at the university by focusing the analysis on the results of the pandemic and its negative effect, especially the challenges faced by the teaching staff in the implementation of professional obligations. The study concluded that the organizational climate that prevailed during the pandemic formed terrible pressure, and created challenges in the implementation of the professional obligations of the university professor. The results also showed the need to take advantage of the trauma caused by Corona to identify the gaps that could mar traditional education in crises.

ISSN: 1111-5149