ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة الوقت في تحسين جودة الخدمة العمومية: دراسة حالة مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Time Management to Improving the Public Service Quality: Houari Boumediene Airport in Algiers
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بن جمعة، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعيدي، وفاء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 576 - 594
ISSN: 2716-8301
رقم MD: 1402696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الوقت | الجودة | الخدمة | Time Management | Quality | Service
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة إدارة الوقت في تحسين جودة الخدمة العمومية، من خلال تطبيق مختلف الأساليب والتقنيات التي تمكن من إدارة الوقت بفعالية، الذي يساهم بدوره في الرفع من مستوى جودة الخدمة المقدمة، على مستوى مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة. من خلال استخدام المنهج الوصفي لوصف متغيرات الدراسة والتحليلي لتحليل الاستبيان المسترجع من مقدم الخدمة ومتلقي الخدمة بالمطار. خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: يعتبر نظام تقديم الخدمة في الوقت المناسب أحد أهم ركائز الجودة، وتساهم التكنولوجيات الحديثة والإدارة الفعالة للوقت من تقليل خطوط الانتظار بالمطار. كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: زيادة الدعائم التكنولوجية ومراكز تقديم الخدمة وتكثيف الدورات التدريبية والتكوينية للموظفين بالمطار من شأنه أن يساهم في تقديم الخدمة في الوقت المناسب.

The aim of this study is to identify to what extent time management contributes in improving the public service quality, through applying various methods and techniques that enable effective time management which contributes, in turn, in increasing the level of the service quality provided in Houari Boumediene Airport, about used descriptive method for describe study variables and analytical And analytical to analyze the questionnaire received from the service provider and the service recipient at the airport. This study concluded a set of results the most important one: the system of service providing in appropriate time is one of its main quality pillars, technologies and successful management of time contribute in minimizing the queue at the airport, the study also concluded a set of recommendations the most important is: increasing technological props and service centers that contribute in improving the service delivering system and intensifying training courses It would be helpful providing service in time.

ISSN: 2716-8301