ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء احتياجات الطلبة من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: Reforming the Science Curriculum for the Primary Stage in the State of Kuwait in the Context of Students' Needs: The Teachers' Views
المصدر: العلوم التربوية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية
المؤلف الرئيسي: الشمري، أحمد شلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أبريل
الصفحات: 397 - 428
ISSN: 1110-7847
رقم MD: 1403911
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مناهج العلوم | المرحلة الابتدائية | احتياجات الطلبة | Science Curriculum | Primary Stage | Students' Needs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى استكشاف أهمية تطوير مناهج العلوم في ضوء احتياجات الطالب وميوله واهتماماته بالإضافة إلى تعرف مدى ارتباط مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت في احتياجات الطالب وحياته اليومية من وجهة نظر المعلمين. تم الدمج بين الأساليب الكمية النوعية لتحقيق أهداف الدراسة وذلك عن طريق استخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية مع معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. تم اختيار العينة بشكل عشوائي حيث تكونت عينة الاستبانة من 531 معلم علوم، وتم إجراء 13 مقابلة شخصية مع معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. أظهرت نتائج الدراسة أن معظم معلمي العلوم لديهم نظرة سلبية حول مناهج العلوم الحالية حيث يتفق معظمهم بأن محتوى مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية لا يواكب التطور والتقدم التكنولوجي والتغيرات المتسارعة التي يعيشها الطالب في حياته اليومية، وهذا انعكس بأن أصبحت مناهج العلوم لا تلبي بشكل كافي احتياجات الطالب وميوله واهتماماته. كما أظهرت النتائج أن معظم المعلمين اتفقوا على أن مناهج العلوم في المرحلة الابتدائية لا تنمي مهارات التفكير والمهارات العملية لدى الطلبة، كما أنها لا تسهم في تدريب الطلبة على استخدام العلوم لحل المشكلات التي قد تواجههم في حياتهم اليومية لأن معظم محتوى منهج العلوم لا يرتبط باحتياجات الطالب وحياته اليومية. توصي الدراسة بأهمية تطوير مناهج العلوم بحيث تكون أكثر ارتباطاً في احتياجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم وثقافتهم ومجتمعهم، لما لذلك من أثر إيجابي على دافعية الطلبة نحو تعلم العلوم والاستفادة من دروس العلوم في حل المشكلات التي قد تواجههم في الحياة اليومية.

This study aims to explore the importance of science curriculum reform in the context of the students' needs, tendencies, and interests, in addition to identifying the extent to which science curricula for the primary stage in the State of Kuwait are related to the students' needs, from the point of view of science teachers. Quantitative and qualitative methods were used to achieve the aims of the study through the use of a questionnaire and a personal interview with primary stage science teachers. The questionnaire sample consisted of 531 science teachers, and from these, 13 were chosen at random for personal interviews. The results of the study showed that most science teachers agree that there is a weakness in the content of science curricula in the primary stage in relation to the students' daily life, society and culture. The results also showed that most of the teachers agreed that the science curricula at the primary stage do not develop students' thinking and practical skills, nor do they contribute to training students to use science to solve problems that they may encounter in their daily lives, because most of the content of the science curriculum is not related to the students' needs and daily life. The study recommends that science curricula are developed to be more relevant to students' needs, tendencies, interests, culture and society, because of the positive impact on students' motivation towards learning science and benefiting from science lessons that help solve problems that they may face in daily life.

ISSN: 1110-7847