ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Urban Spaces Post Covid-19 "Social and Humanity Dimension of Urban Spaces in Mega Cities"

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: Hassan, Alshaimaa Hussein Mohammed (Author)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 97 - 112
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1404563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفراغ العمراني | المدن الكبرى | الأبعاد الإنسانية والاجتماعية | ما بعد كوفيد | Mega Cities | Urban Spaces | Post Covid-19 | Social and Human Dimension
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: من خلال قراءه التاريخ نجد أننا أمام موجات متكررة من الأمراض الوبائية، والتي تتواكب مع التطور التكنولوجي وزيادة معدلات الاستهلاك الموارد الأرض وارتفاع معدلات التلوث والتطبيقات البيولوجية والكيميائية، والتي تتجه بنا إلى طفرات تؤثر على حياه الإنسان. ومع بداية ۲۰۱۹ م يواجه العالم جائحه انعكست على كافة أوجهه الحياة وخاصه الفراغات العمرانية، والتي أوجدت الحاجة إلى إعادة تقييم الفراغات العمرانية. كما كان هذا الوباء بداية لتغيرات مجتمعية وبيئية على سطح الأرض فهذا الوباء وما سبقه من أوبئة قد سامهوا في ظهور أبعاد واحتياجات جديده القت بظلالها على الفراغات العمرانية، يتجه فيها تصميم الفراغات العمرانية إلى مستوى أكثر انفتاحا بمعايير مختلفة تمنع التزاحم وتوفر الخصوصية بشكل مدروس المستعملى الفراغ. وتعد الفراغات العمرانية هي شريان أساسي في المدن الكبرى فهي تمثل روح المدن، ويناقش البحث تأثير الأوبئة على تغير المعايير التصميمية للفراغات العمرانية وخاصه من حيث الأبعاد الاجتماعية والإنسانية في المدن الكبرى. المشكلة البحثية: تعد المدن الكبرى منبع الفرص من حيث تعدد وتنوع طرق التعليم والمصدر الدخل المرتفع والرعاية الصحية الجيدة والخدمات الاجتماعية والثقافية المختلفة، وقد ذكرت الأمم المتحدة في تقرير لها عام ٢٠١٤ إن ٥٤% من سكان العالم يعيشون في مراكز المدن ومن هنا تتضح مشكلة البحث الرئيسية حيث أن الفراغات العمرانية للمدن الكبرى تواجه العديد من التحديات وخاصه بعد جائحه وباء كورونا Covid-19، والتي تستوجب إعادة التفكير في معايير تصميم الفراغات العمرانية وخاصه من حيث الأبعاد الإنسانية والاجتماعية. وجود نقص في الدراسات التي تناقش وتهتم بالأبعاد الإنسانية والاجتماعية للفراغات العمرانية وإهمال تطور المعايير الإنسانية والاجتماعية في تصميم الفراغات العمرانية بعد الجائحة والذي قد يختلف من فراغ عمراني إلى آخر داخل المدينة الواحدة. أهمية البحث: يناقش البحث الأطر والحلول المقترحة للاعتبارات التصميمة الخاصة بتطوير الفراغات العمرانية في المدن الكبرى بعد الجائحة في محاوله لإيجاد التوازن بين الاحتياجات البشرية والمعايير الصحية في المدن الأكثر ازدحاما. الفرضية البحثية: يفترض البحث أن جائحه كورونا ستعمل على تغيير مفاهيم الأبعاد الإنسانية والاجتماعية في الفراغات العمرانية من خلال تغيير الأسس التصميمية والمعايير الخاصة بتصميم الفراغات العمرانية، وستتجه بالتصميم العمراني إلى تصميم فراغات عمرانية أكثر إنسانيه تتلاءم مع الطبيعة الاجتماعية والإنسانية. منهج البحث: تعتمد الدراسة البحثية في منهجها على التكامل ما بين المنهج الاستقرائي التحليلي والمنهج التطبيقي من خلال التكامل بين ثلاثة أجزاء رئيسية بالورقة البحثية تتابع على النحو التالي: الجزء الأول: المفهوم الأساسي للفراغ العمراني، والعوامل الاجتماعية والإنسانية في تصميم الفراغات العمرانية. الجزء الثاني: دراسة التغييرات التي أحدثتها الأوبئة ومدى تأثيرها على البيئة المبنية والفراغات العمرانية. الجزء الثالث: دراسة تحليلية مقارنة للإجراءات التي أتبعتها عدد من الدول لتحليل العلاقة بين الإنسان والفراغات العمرانية. بعد جائحه كورونا Covid-19، ومدى تأثيرها على تصميم وتشكيل الفراغات العمرانية المعاصرة ودراسة تأثير وباء Covid-19 على الأبعاد الإنسانية والاجتماعية للفراغات العمرانية، انتهاءا بالنتائج والتوصيات.

In the last decade, humanity has been affected by epidemic illnesses, which have been associated with technical advancements, expanded use of the earth's resources, high pollution rates, biological and chemical uses, and scientific advancement towards genetic mutations affecting human life, with the beginning of 2019. The globe has faced a pandemic that has over shadowed all aspects of life, especially in urban areas. The consequences of the redesign of urban spaces specially after COVID-19 are not a temporary consequence, but will be the beginning of sociological and ecological changes on the earth's surface. Urban areas are the main artery in large cities; they reflect the soul of the cities. Taking into account the human and social peculiarities in the design of urban space, the research discusses the influence of human and social dimensions on new urban planning considerations for dealing with epidemics. The urban spaces of large cities have proven inadequate to cope with the Covid -19 pandemic, which resulted from the closure of urban spaces at the height of the pandemic and the reorganization of movement times in sub-cities. The research discusses a number of solutions that countries have adobted in avoiding Covid-19, particularly in urban areas.

ISSN: 2356-9654