ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Analytical Study for Crowd Control in Hajj & Umrah: Interaction Design Approach

المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: El-Said, Hany M. (Author)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مايو
الصفحات: 719 - 730
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1405081
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحشود | التحكم في الحشود | التصميم التفاعلي | التكنولوجيا القابلة للارتداء | الحج والعمرة | Crowd | Crowd Control (CC) | Interactive Design | Wearable Technology | Hajj & Umrah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: أن مسألة التحكم في الحشود أصبحت من المواضيع البحثية الهامة خاصة في الآونة الأخيرة، خاصة مع ذلك التطور السريع والمذهل في مجالات الألعاب والترفيه ما يتسع للكثير من مجالات وأنشطة حياة الإنسان بمختلف فئاته واهتماماته اليومية. إذ تبرز تلك الفوارق الفردية المميزة لكل شخصية على حدا، والتي قد تؤدي في حال تجاهلها إلى عواقب غير حميدة قد تصل إلى حد الكوارث نتيجة النبض الكمي لتلك الحشود. هذا ما يؤكد أهمية تلك الدراسات المتعلقة بمجال رؤية الحاسوب أو بمعني أوضح تطوير قدرات الحاسوب على رصد وإدراك المتغيرات المختلفة، وبالتالي رفع قدرته على اتخاذ القرارات الملائمة للتعامل مع تلك المتغيرات من خلال تقنيات التصميم التفاعلي التي يمكن أن تزيد فاعليتها من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي. ألا أن غالبية تلك الأبحاث تقع في نطاق البرمجيات والحاسوب وليس نطاق التصميم التفاعلي. لذا فأن هذه الورقة تعمد إلى توفير دراسة تحليلية مبسطة لمقومات ومتغيرات سلوك الحشود في كل من الحج والعمرة من منظور التصميم التفاعلي، كنموذج غاية في التعقيد ومتكرر بانتظام ما يستلزم العمل الجاد على إجاد حلول عميقه للمشاكل التي قد تنتج عن هذه الحشود. خاصة مع ذلك التنوع البالغ الاختلاف في فئات الأفراد التي تتضمنها تلك الحشود وسلوكياتهم المختلفة سواء كانت المؤقتة أو الدائمة. مع التركيز على الشعائر الرئيسية، وما يرتبط بها من أنشطة في نطاق المحتوي التنظيمي لكل من منها انتهاءا بإعداد قائمة بتلك التخصصات المختلفة واللازمة للعمل على إيجاد الحلول الملائمة للسيطرة على تلك الحشود. وكذلك قائمة بأهم النقاط والمتطلبات الواجب مراعاتها وتوفيرها أثناء العمل على إيجاد تلك الحلول لضمان تحقيق أعلى أداء وأمان، وكذلك رضا لدي الزائرين وتجنب أي مجال للأخطاء أو المشاكل الناتجة عن تلك الفوارق الفردية، والتي قد تكون خطيرة في بعض الأحيان.

Real-time crowd control has become an important research topic due to the recent advancement in consoling game quality and hardware processing capability (Joseph, Et al., 2012) as a part of the developing activities related to entertainment of different user categories with range of different interests. That responsibilities emerged in a mass gathering are often non-deliberative, letting unpredictable chances for crowd disasters as a result of the act of mass impulse. Computer vision studies related to crowd are observed to resonate with the understanding of the emergent behavior in physics (complex computer systems related to develop computer capabilities of capturing and recognizing number of variables) (Ven, Et al., 2016). However, crowd control from the aspect of interaction design has not been fully explored. Therefore, this paper provides an analytical study for crowds’ behavior in Hajj & Umrah as an extreme case, with an overview of the key procedures of crowd control from the perspectives of interaction design, regarding the huge range of different attributes of crowd such as decentralized, collective motion, emergent behavior. Focusing on the main rituals and needs in both Hajj & Umrah that are related to passive interactions between the crowd and the organized context, such as congestion avoidance or providing medical services. Listing in the end the different disciplines needed to work on finding the proper solution to control this crowd, and so the main points that design team has to regard while working to ensure the highest performance of safety and user satisfaction and leave no chance for mistakes, which could be fatal at some points.

ISSN: 2356-9654