ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الخدمات المقدمة للأيتام ومقترحات تطويرها بالمملكة العربية السعودية في ضوء سياسة الرعاية الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Services Provided for Orphans and Suggestions for their Development in the Kingdom of Saudi Arabia in Light of Social Care Policy
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السريعي، عوض بن علي بن يحيى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يونس، سيد شعبان عبدالعليم (م. مشارك), الدسوقي، حسام محمد عبدالحميد (م. مشارك), قنديل، نجلاء يوسف على (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع199, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 375 - 449
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 1405103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأيتام | الرعاية الاجتماعية | الرعاية النفسية | الأسرة | العلاقات الاجتماعية | Orphans | Social Care | Psychological Care | Family | Social Relationships
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة تحديد واقع الخدمات للأيتام من وجهة نظر العاملين بمؤسسات الأيتام ومن وجهة نظر الأيتام والتعرف على المعوقات التي تواجهه والخرج بتصور مقترح لتطوير الخدمات المقدمة للأيتام في ضوء سياسة الرعاية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. استخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد على وصف الواقع، أو الظاهرة المراد دراستها حيث يتم وصفها وصفاً دقيقاً، كونه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، بهدف تحديد واقع الرعاية الاجتماعية المقدمة للأيتام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. واقتصرت عينة البحث على عينة من للأيتام في المملكة العربية السعودية ويبلغ عددها (٩٤٥)، كما بلغت عينة العاملين عينة العاملين بمؤسسات الأيتام (۱۲۳) من العاملين بمؤسسات الأيتام. وبناء على طبيعة البيانات، وعلى المنهج المتبع في الدراسة، تبين أن الأداة الأكثر ملاءمة لتحقيق أهداف هذه الدراسة هي (الاستبانة)، للتعرف على واقع الرعاية الاجتماعية المقدمة للأيتام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم. واستبانة للتعرف على واقع تقديم الخدمات للأيتام من وجهة نظر العاملين بمؤسسات الأيتام والمعوقات التي تواجههم. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن الجنس عامل غير مؤثر في آراء العينة حول واقع تقديم الخدمات أو المعوقات التي تواجهها، أو الحلول المقترحة لمواجهة هذه المعوقات، أو المقترحات الإبداعية لأساليب تقديم الخدمة للأيتام. هناك تقارب في آراء العينة وفقا لمتغير المؤهل، وأن متغير المؤهل لم يكن مؤثرا في آراء العينة على محاور الاستبانة جميعا هناك تقارب في آراء العينة وفقا لهذا المتغير، وأن متغير الخبرة لم يكن مؤثرا في آراء العينة على محاور الاستبانة جميعا.

The study aimed to identify the reality of services for orphans from the perspective of orphanage workers and the orphans themselves, as well as to understand the obstacles they face and propose a development plan for the services provided to orphans in the Kingdom of Saudi Arabia, in light of its social care policy. The descriptive method was utilized, which focuses on accurately describing a phenomenon, as it suits the nature of the current study's objective to determine the reality of social care provided to orphans in Saudi Arabia from their perspectives. The research sample included (945) orphans in the Kingdom of Saudi Arabia and (123) orphanage workers. Based on the nature of the data and the research method, the questionnaire was deemed the most appropriate tool for achieving the study's objectives. The questionnaire aimed to uncover the reality of social care services provided to orphans in Saudi Arabia from their perspectives and to identify the obstacles faced by orphanage workers. The study's results revealed that gender is not a significant factor influencing the sample's opinions on service provision, obstacles faced, proposed solutions, or creative suggestions for enhancing orphan care methods. The results indicated convergence of opinions within the sample according to the qualification variable, and the qualification variable was not a significant factor influencing the sample's opinions on all questionnaire dimensions. Similarly, there was convergence of opinions within the sample according to the experience variable, and the experience variable was not a significant factor influencing the sample's opinions on all questionnaire dimensions.

ISSN: 1110-323X