ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Explicit Vs. Implicit Instruction on Algerian EFL Learners’ Production of Complaints

المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: Tobbi, Saida (Author)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أغسطس
الصفحات: 547 - 560
DOI: 10.35156/1192-016-002-040
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1407765
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشكوى كفعل كلامي | تعليم صريح وضمني | أنشطة زيادة الوعي | التلقين السمعي | الجنس | Complaining | Explicit Vs | Implicit Instruction | Consciousnessraising Activities | Listening Prompts | Gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في تأثير طريقتين مختلفتين للتدريس: صريحة وضمنية على إنتاج متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للشكوى كفعل كلام، كما تسعى إلى معرفة ما إذا كان الجنس يؤثر على الإنتاج العملي للمشاركين لفعل الكلام محل الدراسة. شاركت في الدراسة مجموعتان من طلبة السنة الثالثة تتكون كل مجموعة من 40 طالبا: 29 طالبة و11 طالبا. لقنت كلتا المجموعتين 24 حوارا موضوعه الشكوى، ولكن في حين تلقت المجموعة الصريحة أنشطة رفع الوعي التي عززت وعيهم بالميزات اللغوية والاجتماعية للحوارات، لم تتلق المجموعة الضمنية أي أنشطة لزيادة الوعي. تم جمع بيانات الاختبار القبلي والبعدي من خلال اختبار إكمال الخطاب المكون من عشرة سيناريوهات. أظهرت النتائج أن المجموعة الواضحة تحسنت بشكل كبير في الاختبار البعدي، متفوقة بشكل كبير على المجموعة الضمنية. فيما يتعلق بالجنس، لا يوجد فرق كبير بين الذكور والإناث في المجموعة الضمنية لكن في المجموعة الصريحة، أثر الجنس بشكل كبير على الطريقة التي أنتج بها المشاركون من الذكور والإناث فعل الكلام المدروس.

The present study aimed to investigate the effect of two approaches of instruction (explicit vs. implicit) on Algerian EFL learners’ production of complaints. Moreover, it sought to know whether or not gender affects the participants’ pragmatic production of the speech act in focus. Two intact third-year English-major groups (40 students) participated in the study. Each group consists of 29 girls and 11 boys. The pretest and posttest data were collected through a ten-item discourse completion test. Both groups’ production of complaints was analyzed using a holistic rating scale to evaluate the overall appropriateness of language use. The results revealed that the explicit group significantly improved in the posttest over the pretest, greatly outperforming the implicit group. Additionally, there is no significant difference between the males and females of the implicit group. However, in the explicit group, gender came out to exert a significant impact on the way male and female participants produced the speech act of complaining.

ISSN: 1112-9263