ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الهوية الثقافية السعودية في مقررات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Saudi Cultural Identity in the Courses of Teaching Arabic to Speakers of Other Languages in Saudi Arabia: An Analytical Descriptive Study
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الدوسري، عادل بن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجراح، محمد بن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 1444
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1407844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية الثقافية | المحتوى الثقافي | الكفاية الثقافية | Cultural Identity | Cultural Content | Cultural Competence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: في هذا البحث محاولة للوقوف على المحتوى الثقافي الذي يعبر عن الهوية الثقافية السعودية، وذلك باستخدام بطاقة لتحليل المحتوى الثقافي وتطبيقها على بعض السلاسل المخصصة لتعليم اللغة العربية بمعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المملكة العربية السعودية. وصولاً إلى إبراز أهمية المحتوى الثقافي الذي يعبر عن الهوية الثقافية السعودية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واقتراح معايير تساعد على تمييز الهوية الثقافية السعودية. إضافة إلى اقتراح مضامين وموضوعات ثقافية، تعبر عن الهوية الثقافية السعودية، يمكن إدراجها في محتوى برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

In this research, an attempt is made to identify the cultural content that expresses the Saudi cultural identity. A card is used to analyze the cultural content of the series of textbooks used to teach Arabic as a Foreign Language (TAFL) in some institutes in the Kingdom of Saudi Arabia. Furthermore, the importance of cultural content in the programs of TAFL is highlighted, and some criteria are proposed to assist in distinguishing the Saudi cultural identity. In addition, contents and topics are suggested to express the Saudi cultural identity and can be included in the content of TAFL Programs.

ISSN: 1658-6727