ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خصائص المدرسة المؤثرة في تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة "PISA 2018"

العنوان بلغة أخرى: School Characteristics Affecting the Variation in the Level of Mathematical Literacy among Saudi Students According to the Results of the International Program for Student Assessment "PISA 2018"
المصدر: المجلة السعودية للعلوم التربوية
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن
المؤلف الرئيسي: المسعودي، نواف بن ماجد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحربي، محمد بن صنت بن صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1658-8045
رقم MD: 1407922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الدولية | خصائص المدرسة | تعليم الرياضيات | الثقافة الرياضية | البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) | International Studies | School Characteristics | Mathematics Education | Mathematical Literacy | Program International Student Assessment (PISA)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث للتعرف إلى خصائص المدرسة المؤثرة في مستويات الثقافة الرياضية أعلى من المستوى الثاني، أقل من المستوى الثاني للعينة السعودية وفقا لنتائج (PISA2018)، وأيها أكثر تأثيرا في تباين مستوى اكتساب الثقافة الرياضية. واستخدم البحث المنهج السببي المقارن، ونتائج اختبار الثقافة الرياضية، واستبانة مدير المدرسة كمصادر لبيانات البحث، وتألفت عينة البحث من (209) مدير مدرسة و(4967) طالبا وطالبة، وأظهرت النتائج أن المدارس التي صنف مستوى أداء طلابها أعلى من المستوى الثاني هي مدارس خاصة، وتقع ضمن مجتمعات مدن كبيرة يزيد عدد سكانها عن مليون شخص. كما أن متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس الخاصة، والمدارس في المجتمعات الكبيرة أعلى من أقرانهم في المدارس الحكومية والمدارس في المجتمعات الصغيرة. عدد الطلاب في الصف لا ينعكس بالضرورة على مستوى أداء الطلبة ومعظم المدارس التي صنفت أعلى من المستوى الثاني تدعم الأنشطة وتشجع على الهوايات، وتتبنى مناهج حول الاختلافات الثقافية، وتدعم التعلم الثنائي بين الطلبة وبشكل عام، متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس التي تتوفر فيها الخصائص السابقة أعلى من أقرانهم في المدارس الأخرى التي لا تتوفر فيها تلك الخصائص. كما فسرت خصائص المدرسة (20%) من التباين في مستوى اكتساب الثقافة الرياضية، وأكثرها تأثيرا: مجتمع المدرسة ثم نوع المدرسة.

The research aims to identify the school characteristics that affect the levels of Mathematical Literacy (above the second level, below the second level) of the Saudi sample according to (PISA2018) results any characteristics more influential in the variation of the level of Mathematical Literacy acquisition. It used the Comparative Causal Approach, the Test results, and the school principal's questionnaire as sources of data. The sample consisted of (209) principals and (4967) students, it showed that the schools whose students' performance level is higher than the second level are private schools and are located within large communities' cities. Overall, the average performance of students below the second level in private schools, and schools in larger communities, was higher than their peers. The student's number in the classroom was not necessarily reflected in students' performance. These schools support activities, encourage hobbies, adopt curricula, and support binary learning. the average performance of students below the second level in schools with previous characteristics was higher than their peers. It showed the characteristics (20%) of the variation in the level of acquisition of Mathematical Literacy among the students of the Saudi sample, and the most influential: the school community, then type of school.

ISSN: 1658-8045

عناصر مشابهة