ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة جندرية لشخصيتي الأنسة هافيشام في رواية تشارلز ديكنز آمال عظيمة و بيبي كوشاما في رواية ارونداثي روي آلهة الأشياء الصغيرة

المصدر: مجلة النوع الاجتماعى والتنمية
الناشر: جامعة عدن - مركز المرأة للبحوث والتدريب
المؤلف الرئيسي: السقاف، زهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 63 - 77
ISSN: 2078-8045
رقم MD: 140798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث شخصيتي الآنسة هافيشام في رواية تشارلز ديكنز آمال عظيمة وبيبي كوشاما في رواية ارونداثي روى آلهة الأشياء الصغيرة بالدراسة والتحليل حيث تقدم كل منهما صورة فردية للمرأة العانس التي تفتقد للانسجام في التعامل مع الآخرين. يتبع البحث منهج التحليل النفسي، ويهدف إلى دراسة هاتين الشخصيتين اللتين تكونتا في اتصال وثيق مع المفاهيم والأحكام الجندرية الشائعة في مجتمعيهما ومحاولة استكشاف الدوافع التي تجعلهما تميلان إلى تدمير الآخرين ممن حولهما. تنتمي الأنسة هافيشام إلى أسرة ثرية من الطبقة المتوسطة العليا في إنجلترا في القرن التاسع عشر وتنشأ على المفاهيم والتقاليد الجندرية الفيكتورية التي تعتبر أن المرأة لا تكتسب الاكتمال والمكانة الاجتماعية إلا من كونها زوجة وأم. وبالمثل تنتمي بيبي كوشاما إلى أسرة ثرية من الطبقة المتوسطة العليا في الهند في القرن العشرين وتنشأ على المفاهيم والتقاليد الجندرية التي تعتبر أن المرأة خلقت لكي تكون زوجة وأم وإن لم تصبح كذلك فهي في أسفل السلم الاجتماعي. تبين دراسة بناء الشخصية لكل منهما أن الدور الجندري هو المحور الأساسي الذي تستند عليه هوية الذات عندها وتدور حوله أحلامها وعواطفها وخيالها وقيمها ودوافعها وأحكامها على الآخرين وعلى النفس، وحيث أنها لم تصبح زوجة وأم فهي لا تتمكن من تأكيد الهوية وتحقيق الذات والقيام بدورها الجندري وبالتالي يحصل عدم التوازن في الشخصية وعدم الانسجام مع الآخرين. استجابة لمشاعر الأمومة تتبنى الآنسة هافيشام طفلة جميلة ولكنها تنشئها على كره كل الرجال والانتقام منهم، بينما تلجأ بيبي كوشاما إلى تدمير الرجل الذي تحبه ابنة أخيها بتقديم بلاغ كاذب فيه تقوم الشرطة بناء عليه بضربه حتى الموت. تخلص الدراسة إلى أن معاناة الأنسة هافيشام وبيبي كوشاما تأتي من مصدرين: خارجي يتمثل في النظرة القاسية من مجتمعيهما للمرأة التي لم تصبح زوجة وأم، وداخلي ينبع من عدم تقبل كل منهما لوضعها وحكمها على نفسها بنفس معايير الأحكام الجندرية الشائعة في مجتمعها، مما يسبب صورة مشوهة للذات وميل إلى تدمير الآخرين.

Miss Havisham of Charles Dickens's Great Expectations and Baby Kochamma of Arundhati Roy's The God of Small Things represent images of old maids who lack harmony with the surrounding others. This article is a psychoanalytical gender study of these characters. It aims at analyzing the two women’s characters that are formed through an attachment to the collective gender concepts of their specific cultures and investigating their respective motives and judgements that result in their tendency for destructiveness.

وصف العنصر: النص باللغة الإنجليزية
ISSN: 2078-8045