ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقتطفات من مظاهر الوجود الآسيوي في إفريقيا جنوب الصحراء خلال القرن العشرين

العنوان بلغة أخرى: Excerpts from the Asian Presence in Sub-Saharan Africa during the 20th. Century
المصدر: مجلة دراسات إفريقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - مركز الدراسات الإفريقية
المؤلف الرئيسي: عيسى، عبدالله عيسى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Issa, Abdullah Issa
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 21 - 65
ISSN: 2518-9271
رقم MD: 1409288
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إفريقيا جنوب الصحراء | القرن العشرين | مظاهر | مقتطفات | الوجود الآسيوي | Sub | Saharan Africa | 20th Century | Aspects | Excerpts | Asian Presence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الدراسة بالحديث عن بعض مظاهر الوجود الآسيوي في إفريقيا جنوب الصحراء، خلال القرن العشرين، هذا القرن الذي شهد فيه الحضور الآسيوي وخاصة الشامي تطورا ملحوظا، من حيث حجمه، وتأثيراته العميقة، والتي لا نزال نلمس صداها إلى يومنا هذا. وقد اشتملت دراستنا على ثلاثة مباحث جوهرية، خصص المبحث الأول منها لدراسة وتتبع الجذور التاريخية للوجود الآسيوي في إفريقيا جنوب الصحراء، مع التركيز على أهم مراحل هذا الوجود، وأبرز أسبابه. أما المبحث الثاني، فحاولنا فيه رصد أهم التأثيرات التي تركتها الجاليات الآسيوية في المجتمع الإفريقي، اقتصاديا، واجتماعيا، وسياسيا. أما المبحث الثالث والأخير، فقد جاء ليسلط الضوء، على سمات وخصائص الوجود الشامي في إفريقيا الغربية، ثم تلا ذلك الخاتمة التي تشمل على أهم النتائج والتوصيات، كما ذيلنا دراستنا هذه، بقائمة للمصادر والمراجع التي اعتمدنا عليها في إعداد هذا العمل.

This study focuses on discussing some aspects of the Asian presence in Sub-Saharan Africa during the 20th century, a century that witnessed significant development and profound impacts of Asian, particularly Levantine, presence. These impacts continue to echo to this day. Our study consists of three essential sections. The first section is dedicated to studying and tracing the historical roots of the Asian presence in Sub Saharan Africa, with a focus on the major stages and key reasons for this presence. The second section aims to highlight the significant influences of Asian communities on African society economically, socially, and politically. The third and final section sheds light on the characteristics and features of the Levantine presence in West Africa. This is followed by a conclusion that presents the key findings and recommendations. We have also included a list of sources and references that were relied upon in preparing this work.

ISSN: 2518-9271