ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pricing of Islamic Assets Based on Mean-Gini

العنوان بلغة أخرى: تسعير الأصول الإسلامية باعتماد متوسط جيني
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: بن حساين، الحسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أكرام، جمال (م. مشارك), الحسين، غزلان الخناتي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 61 - 86
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 1410296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المالية الإسلامية | الشريعة | متوسط جيني | تحسين المحفظة الاستثمار | النموذج التقليدي لتسعير الأصول | Islamic Finance | Sharī’ah | Mean-Gini (MG) | Portfolio Optimization | CAPM
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: في سياق الأهمية الاقتصادية التي اكتسبها الاستثمار الخلقي، استحوذت المالية الإسلامية على أهمية متزايدة كخيار استثماري، ولم يقتصر ذلك على الدول ذات الأغلبية المسلمة فحسب؛ بل امتد ليشمل أيضا الكثير من الدول الغربية. في هذا الإطار، قدم الباحثون في هذه الورقة نموذجا لتسعير الأصول التي يمكن اعتبارها متوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى حد كبير، وهو "نموذج متوسط جيني لتسعير الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية". يتضمن النموذج المقترح متغيرات يمكن اعتبارها أقرب إلى قواعد وأصول المالية الإسلامية؛ متغيرات كالزكاة، ومعدل التضخم، ومعدل النمو الاقتصادي، وعائد الصكوك، كبدائل لمعدل خال من المخاطر (سعر الفائدة). علاوة على ذلك، قمنا بإجراء دراسة تطبيقية على أصول من بورصة ماليزيا بهدف توفير نموذج أكثر ملاءمة للمستثمرين المسلمين، وتبين أن النموذج الذي يستبدل معدل الفائدة بالزكاة هو الأكثر ملاءمة للأصول التي تم اختيارها.

With the emergence of ethical finance, Islamic finance has gained increasing significance as an investment option. This trend is not only observed in the predominantly Islamic countries but also in the finance industry in the West. This paper introduces the Mean Gini Sharī’ah Capital Asset Pricing Model (MG-SCAPM) for pricing Islamic assets. The proposed model incorporates key variables recommended in Islamic finance, such as zakāh, inflation rate, GDP rate, and Ṣukūk rate, as alternatives to the risk-free rate. Furthermore, a practical example is provided to demonstrate the implementation of MG-SCAPM and to aid Islamic investors in selecting the optimal model. In fact, based on our chosen data, the model that substitutes the risk-free rate with zakāh appears to be the most suitable for the current application.

ISSN: 1018-7383

عناصر مشابهة