ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Capital Assent Pricing Model and Pricing of Islamic Financial Instruments

العنوان بلغة أخرى: نموذج تسعير الأصول الرأسمالية وتسعير الأدوات المالية الإسلامية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: حكيم، شبير أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حامد، زرينة (م. مشارك), ميرا، أحمد كميل مايدن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يناير
الصفحات: 21 - 39
DOI: 10.4197 / Islec. 29-1.2
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 868516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Asset pricing | Sharīʿah-compliant CAPM | Islamic financial instruments | Sharīʿah-compliant zero-beta portfolio | Sharīʿah-compliant market portfolio
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: إن تحريم الربا (الفائدة)، وتحريم تداول الأدوات المالية للشركات المحرمة (غير المتوافقة مع الشريعة) يفرض إعادة النظر في الفضاء الاستثماري الذي يقوم عليه نموذج تقييم الأصول الرأسمالية (Capital Asset Pricing Model -CAPM)؛ حيث أن أصولا خالية من المخاطر ومحفظة سوقية تشتمل على أدوات للشركات المحرمة لا علاقة له بعالم الاستثمار القائم على الأسس والمبادئ الإسلامية. اقترحت الدراسة نوعين من (CAPM) نموذج تقييم الأصول الرأسمالية المتوافق مع الشريعة الإسلامية، والذي يستخدم محفظة سوقية تشتمل على أدوات متوافقة مع الشريعة فقط ولا يشتمل عل أصول خالية من المخاطر. اختبرت الدراسة النماذج المقترحة مع النموذج التقليدي مع تطبيق لذلك في بورصة ما لزيا مستخدمه بيانات تمتد مدد بعضها إلى ثلاث سنوات، والبعض الآخر عشر سنوات. وأظهرت نتاح اختبار النماذج للبيانات ذات السنوات الثلاث تشابها ملحوظا بين النماذج المقترحة المتوافقة مع الشريعة. وإلى جانب ذلك، فإن نموذج تقييم الأصول الرأسمالية المتوافق مع الشريعة قادر علي شرح العوائد على الأسهم المتوافقة مع الشريعة بدقة مماثلة للنموذج التقليدي في شرحه للعوائد على جميع الأسهم.

The prohibitions of ribā (interest) and trading in non-ḥalāl businesses in Islam redefines investment universe assumed by Capital Asset Pricing Model (CAPM). In Islamic investment world, risk-free asset and market portfolio with non-ḥalāl constituents are irrelevant. We propose two-versions of Sharīʿah-compliant CAPM that use Sharīʿah- complaint market portfolio and are free of risk-free asset. We test the proposed models together with conventional CAPM in Bursa Malaysia using three- and ten-year data. The test results of the models with three-year data reveal remarkable similarity between versions of Sharīʿah-compliant models. Besides, Sharīʿah-compliant CAPM is as capable of explaining returns on Sharīʿah-complaint stocks as conventional CAPM is of explaining returns on all stocks.

ISSN: 1018-7383