ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Corpus-Based Transitivity Analysis of President El-Sisi’s Political Speeches

العنوان بلغة أخرى: تحليل التعد في خطابات الرئيس السيسي السياسية القائم على لغويات المتون
المصدر: مجلة بحوث كلية الآداب
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السيد، رحاب حسن محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع135, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 3 - 28
ISSN: 2090-2956
رقم MD: 1411435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
لغويات المتون | الخطاب السياسي | الرئيس السيسي | التكرار | اللسانيات الوظيفية النسقية | التعد | Corpus Linguistics | Political Discourse | President El-Sisi | Systemic Functional Linguistics | Transitivity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حدثت مؤخرًا تطورات هامة في الأبحاث التي تهتم بالخطاب السياسيي، ومع ذلك فهناك القليل من الدراسات التي تدور حول الخطاب السياسي العربي والتي قد تتطلب المزيد من الاهتمام، خاصة في العقد الماضي. أما الدراسة الحالية فهي تعتمد على نهجا مختلفا قائما على مجموعة من النصوص الخاصة بالخطب السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي وقامت بتقديم تحليل لغوي لهذه الخطب التي ثم إلقائها في عام 2022. وتهدف الدراسة الحالية إلى فحص الاستراتيجية الخاصة بتقديم الحجج المختلفة بحيث تتجاوز الدراسة الشكل اللغوي للخطاب من أجل تقديم فهم لغوي أفضل للاستخدام اللغوي لبعض المفردات التي تمثل اللغة المستخدمة في خطب الرئيس السيسي السياسية. توظف الورقة نظرية التعد الخاصة بهاليدي، التي تعتبر أداة أساسية في علم اللغة الوظيفي النسقي للتحقيق في الوظيفة الفوقية الفكرية للغة والتركيز على الأهمية المعجمية النحوية للنصوص قيد البحث. وقد تم الحصول على البيانات من الموقع الرسمي للرئاسة المصرية بحيث تألفت من 45 خطاب سياسي خلال عام 2022. وقد تم استخدام أسلوب كمي ونوعي مختلط للتحليل. كما تم فحص تحليل التعد في الجمل المختلفة وكذلك تكرار عدد من المفردات المعجمية باستخدام برنامجين وهما يوام (2023) وأنتكوم (2022)، وقد ساعد البرنامجان في تحديد الأنواع المختلفة من عمليات التعد في الجمل من الناحية اللغوية التي يتم استخدامها بشكل متكرر وتوزيعها في خطب الرئيس السيسي السياسية. وتوضح النتائج استخدامًا مرجحا لأحد العمليات التي تمثل الأفعال والأعمال والأحداث، والتي لا تساهم فقط في بناء المعنى لدى المتحدث، ولكنها تعرض أيضًا الإجراءات والأحداث في العالم المحيط. كما ظهر استخدام أنواع العمليات الأخرى مثل العمليات العقلية واللفظية بمعدل ضئيل في الجمل المختلفة في الخطب السياسية قيد البحث.

There have recently been significant developments in political discourse research; yet, there are few studies on Arabic political discourse which requires more attention, particularly in the last decade. The present study employs a corpus-based approach in presenting a linguistic analysis of President El-Sisi’s political speeches in 2022. It aims to explore an argumentation strategy beyong the linguistic form of discourse in order to offer a better linguistic understanding of the manipulative use of language in President El-Sisi’s political speeches. The paper employs Halliday’s Transitivity Theory, which is an essential tool of Systemic Functional Linguistics for investigating the ideational meta-function of language and focusing on the lexico-grammatical significance of texts. The data were obtained from the official website of the Egyptian presidency and consisted of 45 speeches during 2022. A mixed quantitative and qualitative method was employed for the analysis. The Transitivity analysis as well as the frequency of a number of lexical items were investigated by using two software programmes; that is, UAM (2023) and AntConc (2022), which help identify the different types of processes which are frequently used and distributed in the speeches. Results demonstrate a preponderant use of the material process, which not only contributes to the speaker’s construction of meaning, but also presents actions and events in the physical world. Other process types such as mental, verbal and relational processes are minimally used and distributed in order to establish relationships between actions and participants.

ISSN: 2090-2956