ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الدولية الناجمة عن تلوث البيئة البحرية

العنوان بلغة أخرى: International Responsibility for Marine Pollution
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: القحطاني، غفران بنت عايض (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجدعاني، صابرين بنت مذكور (م. مشارك)
المجلد/العدد: ج42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: يوليو
الصفحات: 1647 - 1699
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1411479
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التلوث | البيئة البحرية | المسؤولية الدولية | القانون الدولي | Pollution | Environment | State Responsibility | International Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أن المسؤولية الدولية موضوع حديث في الدراسات القانونية فرضته التطورات السريعة التي عرفها المجتمع الدولي، وهو ما زال يثير نقاشا واسعا في الفقه والعمل الدوليين. وذلك بالنظر إلى تداعيات العصر التي أنتجت لنا أشكال متعددة لتلوث البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص، مما جعل قيام المسؤولية الدولية في هذا المجال ضرورة للحفاظ على البيئة وضمان ديمومتها وسلامتها للأجيال اللاحقة. وحيث أن حماية البيئة تعد وبالدرجة الأولى مطلب دولي تتشارك فيه كل دول العالم، تبحث هذه الدراسة عن إمكانية تطبيق مبدأ المسؤولية الدولية على الدول في حال انتهاك حق حمايتها ومن مبدآ تفعيل دور القانون الوقائي لتجنب ما قد يحدث. خاصة وان تلوث البيئة البحرية يعد من المشاكل الدولية التي تتجاوز أثارها الحدود الوطنية والتي تستلزم تكثيف الجهود الدولية لمواجهتها.

State responsibility is one of the most urgent topics in international legal studies especially when it comes to marine pollution. Marine pollution mainly caused by human activities that severely affect the environment. This paper examines the possibility of applying state responsibilities when it comes to prevent marine pollution caused by this state. It also argues that marine pollution is transboundary which requires immediate attention from the international community.

ISSN: 1110-3779