ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيم في التنمية الاقتصادية: العراق حالة دراسية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Values in Economic Development: A Case Study of Iraq
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، إسماعيل مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يحيي، نزار أحمد (م. مشارك), أحمد، يونس علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع139
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أيلول
الصفحات: 348 - 373
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1413229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية الاقتصادية | القيم الاقتصادية | القيم الاجتماعية | القيم السياسية | المجتمع العراقي | Economic Development | Political Values | Economic Values | Social Values | Iraqi Society
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الإنسان هو غاية التنمية الاقتصادية ووسيلتها الرئيسة، لذلك فإن نجاح هذه التنمية وفشلها يعود إلى الإنسان مباشرة، لأن الإنسان كائن اجتماعي، يتفاعل مع بيئته، وتعد القيم التي تسود المجتمع مدار تفاعله فيه. كما تشكل تلك القيم البنية الفوقية للمجتمع والتي لها دور كبير في تكوين المؤسسات والأنظمة والقوانين والممارسات التي قد تدعم أو تعيق جهود التنمية الاقتصادية. يهدف هذا البحث إلى قياس أثر القيم بأنواعها (الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية) في التنمية الاقتصادية في العراق. تم صياغة مشكلة البحث إلى شكل التالي، على الرغم من أهمية القيم في ترسيخ العوامل الداعمة للتنمية الاقتصادية، إلا أن المجتمع العراقي قد تعرض لظروف سياسية غير مستقرة وغير داعمة لتكوين منظومة من القيم الداعمة للتنمية الاقتصادية. أما أهمية البحث نجدها في تناول موضوع حيوي واختيار مجموعة من القيم المذكورة، وباستخدام تقنية حديثة للتقدير، واعتمد البحث على البيانات المتوفرة ضمن منصة القيم العالمية على شبكة الانترنت للمدة من ٢٠١٠ إلى ٢٠٢٢، وتم إجراء الاختبارات الضرورية للتأكد من استقرارية البيانات، والتكامل المشترك بين متغيرات البحث، ثم أجريت عملية قياس الأثر باستخدام نموذج (Error Correction Model) لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغير المعتمد. توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات، منها وجود أثر إيجابي ومعنوي لمجموعات القيم الثلاث على التنمية الاقتصادية. وقدم البحث عددا من التوصيات منها التركيز على القيم النبيلة في المناهج الدراسية ووسائل الأعلام.

Since human beings are the goal of development and its primary means, the success and failure of development primarily belong to humans. As social beings, they are influenced by their environment, including the prevailing values in society. Values constitute the superstructure of society, which plays a crucial role in the formation of institutions, systems, laws, and practices that can either support or hinder economic development efforts. This research aims to measure the impact of values on economic development in Iraq by categorizing values into three groups: economic, social, and political. The research problem is that despite the importance of values in consolidating factors that support economic development, Iraqi society has experienced unfavorable conditions that do not promote the formation of a value system that supports economic development. This research is essential due to its vital topic, the selection of a set of values in three groups, and the use of advanced estimation techniques. The research relied on data from the Global Values Survey platform, for the period from 2010 to 2022, and necessary tests were conducted to ensure the data's stability and the co-integration between variables. The estimation process was conducted using the Error Correction Model to measure the impact of independent variables on the dependent variable. The research concluded that the three groups of values have a positive and significant impact on economic development. The research recommends focusing on promoting noble values in school curricula and media programs.

ISSN: 1609-591X