ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating the EFL Supervisors’ Role on the Use of the Teacher’s Guide by Sudanese EL Teacher’s in Classroom

العنوان بلغة أخرى: استطلاع دور الموجهين في تشجيع مدرسي اللغة الإنجليزية لاستخدام كتاب المعلم في إعداد الدروس
المصدر: مجلة القلزم للدراسات التربوية والنفسية واللغوية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة بخت الرضا
المؤلف الرئيسي: صديق، أحمد جمعة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو المعالي، إسراء علي عمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 127 - 160
ISSN: 1858-9995
رقم MD: 1414662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشراف التربوي | تدريب المعلمين | كتاب المعلم | المعلمون الجدد | Educational Supervision | Teacher’s Book | Training | Novice Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: هذا بحث وصفي تحليلي حول تصور مشرفي اللغة الإنجليزية في السودان في استخدام دليل المعلم من قبل معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. نبعت المشكلة من حقيقة أن هذه الوثيقة، وعلى الرغم من أهميتها ودورها الفعال في تعليم اللغة، إلا أنها لا تستخدم كوسيلة تعليمية تساعد المعلمين في تعليم وتعلم اللغة الأجنبية. تم اختيار عينة قصدية من تجمع المعلمين والمشرفين في مركز تصحيح الشهادة المدرسية السودانية في الخرطوم خلال الفترة 2021- 2022. ثم تم إجراء مقابلات مباشرة مع المشرفين. حيث تمكن الباحثان من الوصول إلى 13 مشارك فقط ممن استخدموا هذه الوثيقة في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. جاء البحث بنتائج غير سارة حيث اعترف معظم المشرفين أن كتاب المعلم قد اختفي منذ فترة طويلة من حقل التعليم. واتفقوا جميعا على أهمية كتاب المعلم لأنه يسهم في تعليم اللغة وكذلك التحكم في عمليات التدريس بأكملها في المدارس. كذلك اتفقوا تقريبا على أن كتاب المعلم هو إحدى الحيل الفعالة التي يمكن أن تساعد المعلمين على تخطيط دروسهم وخلق بيئة تعليمية منتجة ومحفزة. أوصى الباحثون ببعض الأفكار لجعل هذه الوثيقة فعالة، بالإضافة إلى التنبيه على تسهيل حصول المعلمين عليها بشكل عام والمعلمين المبتدئين بشكل خاص. تم تقديم بعض الاقتراحات المزيد من الدراسة في هذا المجال. ويمكن تعميم نتيجة البحث على تخصصات أخرى في سياق بيئة مماثلة كما يمكن أيضا تكرار الدراسة لخدمة أهداف تعليمية في مجالات أو تخصصات مشابهة.

This is a descriptive analytical research on the perception of Sudanese EFL supervisors about the use and implementation of the Teacher’s Guide by EFL teachers in the classroom. The problem stemmed from that fact this document, despite its importance and effective role in language education yet, it is not used as a teaching material that can help teachers to enhance language teaching and language learning. The samples have purposively drawn from supervisors’ population gathering in the Sudan School Certificate Marking Centre in Khartoum during 2021-2022. An interview is designed by the researchers and directly distributed to supervisors. Out of the whole population of markers who were more than 500 people in the centre, the researchers were only able to reach 13 participants who deemed to have used this document in EFL teaching environment. The research came with very disappointing results that most of the supervisors admitted that the TG has disappeared a long time ago from the teaching sphere. But they all agreed about the importance of the TG in boosting language education as well as helping in controlling the whole educational practice of teachers in schools. They almost all agreed that the TG is one of the tricks that can help teachers plan their lessons and create productive and effective educational environment. The researchers recommended some points to make this document effective. Some suggestions for further studies have been provided for further investigators in this field. The results of the research can be generalized to other disciplines in similar context and similar environment, so the study can be duplicated to serve educational objectives in similar situation.

ISSN: 1858-9995