ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Marxist Reading of Margaret Atwood's: The Handmaid's Tale

المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Turki, Harith Ismael (Author)
مؤلفين آخرين: عبدالرزاق، ذو الفقار محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع146
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أيلول
الصفحات: 15 - 26
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1415407
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حكاية الخادمة | أتوود | النظام الأبوية | النسوية الماركسية | الاضطهاد | The Handmaid’s Tale | Atwood | Patriarchy | Marxist Feminism | Persecution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: راوية مارغريت أتوود حكاية الخادمة هي راوية دتسوبية بارزة حيث تعتبر إشارة إلى واقع القارئ في الوقت المعاصر، تسلط الرواية الضوء على نظام مستقبلي شمولي يتم فيه تجريد الناس من إنسانيتهم ويعيشون في حالة رعب وإهانة مستمرة. ومع ذلك، فإن الغرض من هذه المقالة هو استكشاف الصراع الطبقي بين مختلف الطبقات الاجتماعية للنساء في ظل نظام جلعاد الحاكم والاضطهاد الناتج عنه. علاوة على ذلك، تتبنى هذه الدراسة النسوية الماركسية كإطار نظري لقراءة النص واستكشاف الآثار المترتبة على الصراعات الطبقية والصدامات بين النساء في الأسرة. وبالتالي، توصلت الورقة الحالية إلى النتائج التالية: أولا، يخلق نظام جلعاد عن عمد اختلافات بين النساء في المنزل من أجل استغلالهن وخلق حالة من الصراع فيما بينهم. ثانيا، اختلق النظام وعيا زائفا بين كل طبقة، وخاصة الخادمات، لخداعهم وجعلهم يعتقدون أنهم متفوقون في المجتمع من أجل إبقائهم تحت السيطرة لاستخدامهم كأواني مقدسة أو آلات للتكاثر من أجل النساء المصابات بالعقم من الطبقة العليا. أخيرا، تمكن جلعاد من جعل النساء ينقلبن على بعضهن البعض حيث لعبت الطبقة العليا من النساء دور الأبوي بدل الرجال في اضطهاد الطبقات الدنيا من النساء.

Margaret Atwood's The Handmaid's Tale is a salient dystopian fiction considered as an allusion to the reader's reality, where it highlights a futuristic totalitarian regime in which people are dehumanized and live in horror and indignity. However, the purpose of this paper is to explore the class conflict between the various women's social classes under the Gileadean regime and its resulting persecution. Moreover, this study adopts Marxist Feminism as a theoretical framework to read the text and explore the implications of social class conflicts and clashes among women in the household. Consequently, the current paper reached the following findings: First, the Gileadean regime deliberately creates differences among the women in the household in order to exploit them and creates a state of conflict among themselves. Second, the regime fabricated a false consciousness among each class, especially the Handmaids, to deceive them and make them think they are superior in society in order to keep them under control so as to be used as sacred vessels or fertile reproduction machines for the infertile women of high class. Finally, Gilead was able to make women turn on each other as the upper class of women played the role of patriarchy in persecuting the inferior classes of women.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة