ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل تكوين الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمؤسسات الصحفية السعودية: دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: Factors of Forming Occupational Satisfaction with Employees in the Saudi Journalistic Institutions: Survey Study
المصدر: مجلة القلزم العلمية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر
المؤلف الرئيسي: النوبي، عبدالنبي عبدالله الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 105 - 126
ISSN: 1858-9766
رقم MD: 1416198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين بالمؤسسات الصحفية السعودية من خلال تبني العناصر الستة التالية في شرح التباين في رضا الموظفين عن العمل في المؤسسات الصحفية السعودية وهي الرضا عن فرص الترقية، الرضا عن الحوافز والرواتب، الرضا عن العلاقة مع الزملاء، الرضا عن مكان العمل، الرضا عن العلاقة مع رؤساء العمل، الرضا عن المهام التي تتضمنها الوظيفة. وبمتوسطات (97.3، 48.3، 98.2، 88.2، 65.2، 53.2) على التوالي. وجاءت نتائج الدراسة ولتشير إلى وجود تأثير لعوامل العمر والمؤهل العلمي على الرضا الوظيفي للعاملين بالمؤسسات الصحفية السعودية بينما ليس هناك تأثير لعوامل الجنس، والخبرة والراتب الشهري ونوع العمل الذي يؤديه العامل. حيث توصل البحث إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من العمر والمؤهل العلمي في علاقتهما بالرضا الوظيفي، بينما كانت العلاقة غير دالة مع بقية العناصر.

The study aimed to identify the level of occupational satisfaction with the employees in the Saudi journalistic institutions through adopting the following six factors illustrating disparity in employees’ satisfaction in working for the Saudi journalistic institutions. They are: satisfaction with opportunities of promotion, satisfaction with bonuses and salaries, satisfaction with relationships with colleagues, satisfaction with job location, satisfaction with ties with the managers and satisfaction with tasks that are entailed in the job with means (3.97, 3.48, 2.98, 2.88, 2.65, 2.53) respectively. The findings of the study indicated presence of factors affect the employees’ occupational satisfaction in Saudi journalistic institutions such as age, academic qualification, whereas factors of gender, experience, salary and type of job do not have any effect. The researcher concluded with a relationship with statistical significance between age and academic qualification in their relation with occupational satisfaction whereas the relationship with other factors was not significant.

ISSN: 1858-9766