ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السيد الحميري وفرقة الكيسانية بين الثبات والعدول: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al-Sayyid Al-Himyari and the Kaysanites Sect between Persistence & Abandonment: Analytical Study
المصدر: مجلة أكاديمية شمال أوربا المحكمة للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية شمال أوربا للعلوم والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المومني، علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع21
محكمة: نعم
الدولة: الدنمارك
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 21 - 36
ISSN: 2596-7517
رقم MD: 1416518
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكيسانية | السيد الحميري | الشعر في العصر العباسي الأول | The Kaysanite | Al-Sayyid Al-Himyari | Poetry in the First Abbasid Era
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تجلية أفكار الفرقة الكيسانية في شعر السيد الحميري، ثم بيان موقفه منها، ومن ثم محاولة الكشف عن ثباته عليها أو رجوعه عنها، وتمت المنهجية من خلال رصد النصوص الشعرية الدالة، وتحليلها، وقد تبين أن من أقرب الآراء التي تفسر تسمية الفرقة الكيسانية بهذا الاسم، أنها تعزى إلى رجل يُدعى كيسان أبا عمرة من موالي عرينة من بجيلة، صاحب شرطة المختار بن عبيد الثقفي. بدأ السيد الحميري حياته كيسانيا وانتهى كذلك، وهذا ما يذهب إليه كثير من الدارسين القدامى والمحدثين على حد سواء.

This study aims to clarify the ideas of the Kaysanitessect in the poetry of Al-Sayyid Al-Himyari, his position towards it, and finally expose his persistence to advocate it or abandon it; the methodology was done through Identifying and analyzing certain poetic texts, the naming of the Kaysanites sect by this name, the manifestation of its development and expansion that did not extend to a long period-, is attributed to a man named Abu AmraKaysan.Kaysan was one of the mawali (The non-Arab Muslims). He was the head of the police force of Al-Mukhtar bin Ubaid Al- Thaqafi Al-Sayyid Al-Himyari remained loyal to the Kaysanites until he died. This is what many scholars believe and the researcher as well.

ISSN: 2596-7517