ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور الجهاز المصرفي وأثره على النمو الاقتصادي في أوغندا في الفترة من 2005 إلي 2019

المصدر: مجلة الدراسات الافريقية
الناشر: جامعة القاهرة - معهد البحوث والدراسات الافريقية
المؤلف الرئيسي: أبو دراز، مصطفى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالهادي، هويدا عبدالعظيم (م. مشارك), غلاب، ياسر محمود أحمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 247 - 292
ISSN: 1110-6018
رقم MD: 1417001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أوغندا | تطور الجهاز المصرفي | تطور النظام المالي | البنوك | نمو اقتصادي | Uganda | The Development of the Banking System | The Development of the Financial System | Banks | Economic Growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد دراسة النمو الاقتصادي والعوامل المؤثرة فيه من الموضوعات التي استحوذت على اهتمام كبير من الاقتصاديين بل واحتلت مركز الصدارة في الفروع التي يبحثها الفكر الاقتصادي، ولقد اهتم الفكر الاقتصادي بدراسة محددات النمو الاقتصادي، وكان من بين هذه المحددات التي أثارت جدلا واسعا دور التطور المالي بصفه عامه وتطور الجهاز المصرفي بصفه خاصه كمحدد من محددات النمو الاقتصادي، ومن هنا جاء الهدف من هذه الدراسة لدراسة وتحليل العلاقة بين تطور الجهاز المصرفي والنمو الاقتصادي في أوغندا خلال الفترة من 2005 إلى 2019، وذلك من خلال دراسة قياسية تم الاعتماد فيها على طريقة المربعات الصغرى OLS، بواسطة برنامج (E-views) لقياس العلاقات الاقتصادية بين المتغيرات وتم جمع البيانات من قاعدة بيانات البنك الدولي والتقارير المنشورة للبنك المركزي الأوغندي. وتم اختيار النموذج الاقتصادي القياسي المعبر عن العلاقة بين معدل نم والناتج المحلي الإجمالي الحقيقي كمتغير تابع وخمس متغيرات مستقلة مفسرة، ووجد أن القطاع المصرفي يؤثر على النمو الاقتصادي بصورة إيجابية عن طريق كل من القروض الموجهة للقطاع الخاص ونسبة السيولة ونسبة رأسمال البنوك إلى الأصول. وكانت التوصيات بتحسين خدمات البنوك والمؤسسات المالية في أوغندا، وزيادة عدد فروعها في جميع أنحاء البلاد، لتحسين التمويل للأفراد والشركات والحكومة، وبالتالي زيادة الإنفاق والإنتاجية والنمو الاقتصادي. كما يمكن التوصية بزيادة الاستثمار في تطوير الجهاز المصرفي في أوغندا، وتحسين التشريعات المالية لتشجيع المزيد من الاستثمارات في هذا المجال.

The study of economic growth and the factors influencing it is one of the topics that captured great interest from economists, and even occupied the forefront in the branches that economic thought researches. Economic thought has been concerned with studying the determinants of economic growth. The development of the banking system in particular as a determinant of economic growth, hence the aim of this study to study and analyze the relationship between the development of the banking system and economic growth in Uganda during the period from 2005 to 2019, through an econometric study in which the method of least squares was relied upon. OLS, by the program (E-views) to measure the economic relations between variables, and the data was collected from the World Bank database and the published reports of the Central Bank of Uganda. The standard economic model expressing the relationship between the real GDP growth rate was chosen as a dependent variable and five independent variables explained, and it was found that the banking sector affects economic growth in a positive way through each of the loans directed to the private sector, the liquidity ratio, and the banks’ capital-to-assets ratio. The recommendations were to improve the services of banks and financial institutions in Uganda, and increase the number of their branches throughout the country, to improve financing for individuals, companies and the government, and thus increase spending, productivity and economic growth. It can also be recommended to increase investment in developing the banking system in Uganda, and to improve financial legislation to encourage more investments in this field.

ISSN: 1110-6018