ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمثلات الوسيط الرقمي في الخطاب الروائي الموجه إلى الأطفال

المصدر: مجلة بحوث في تدريس اللغات
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية التربوية لتدريس اللغات
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد محمود حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يوليو
الصفحات: 487 - 537
ISSN: 2535-2148
رقم MD: 1420016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمثلات | الوسيط الرقمي | الخطاب | أدب الأطفال | أحمد قرني | فئة المراهقين | الرواية الورقية | Representations | Digital Medium | Discourse | Children’s Literature | Ahmed Qarni | Adolescents | Paperback Novel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: مع التحول الذي طرأ على الواقع المعاصر نتيجة ظهور الوسيط الرقمي (الحاسوب في اتصاله بالإنترنت)؛ حاول كتاب أدب الأطفال مواكبة هذا التحول، في إشارة منهم إلى ضرورة مخاطبة الطفل باللغة نفسها التي يجيدها اليوم، مما أدى إلى ظهور كتابات تحاكي في بنيتها البيئة التفاعلية التي عليها هذا الوسيط، وهو ما دعا هذه الدراسة إلى التعرف على الهيئة التي ظهر بها خصوصا في الخطاب الروائي (الورقي) الموجه إلى الأطفال، لعدة أسباب منها: أولا: توافر هذا الخطاب على سردية محكمة بناء وحبكة وخيالا، ما يجعله جديرا بالدرس والتحليل. ثانيا: الحضور القوي للوسيط الرقمي في الرواية الورقية بصورة لافتة للنظر، جعلت الحاجة ماسة إلى قراءتها نقديا خاصة ما يتعلق بالخطاب الموجه إلى فئة المراهقين (12 - 18 عاما)، لسببين : الأول : أن أطفال هذه المرحلة يتميزون بالقدرة على القراءة والتفاعل مع الخطاب المقدم إليهم. السبب الآخر هو أن أطفال هذه المرحلة لديهم الآن قدر كاف من الثقافة المعلوماتية ما يؤهلهم للتفاعل مع الفضاءات التي يتيحها الوسيط الرقمي، يؤكد ذلك أن كثيرين منهم يمتلكون حسابات شخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، ما يعني أنهم قادرون على استيعاب الروايات التي تصور ما يحدث في هذه الفضاءات من هذه الروايات: "الأبناء لهم أجنحة" ليعقوب الشاروني، و "جبل الخرافات" لأحمد قرني، و"كوكب اللامعقول" لماريا دعدوش، وجسر الديجتال لميشيل حنا، وجدتي الرقمية، لأحمد قرني. عبر هذه الروايات هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن التغيرات (الموضوعية والجمالية) التي طرأت على الخطاب المقدم في تفاعله مع الوسيط الرقمي، وهل كانت هذه التغيرات بمستوى واحد عند الكتاب أم أنها اختلفت باختلاف موضوع كل رواية وهدفها الذي سعت لإيصاله بواسطة هذا الخطاب؟

With the transformation of contemporary reality due to the introduction of the digital medium (computer’s connection to the internet), authors of children’s literature have endeavored to keep pace with this transformation, suggesting the need to address children in the same language they are competent in, which has motivated the emergence of narratives whose structure stimulates the interactive environment of the medium. Therefore, the present study aims to identify the form of the (paperback) children-oriented interactive discourse because (1) this discourse has a well-structured narration in terms of structure, plot, and imagination, making it worth studying and analysis, and (2) the remarkable, powerful presence of the digital medium in the structure of the paperback novel, urging the need to read it critically, especially the discourse oriented to adolescents (aged 12-18 years) for two reasons. First, the children in this stage have a high ability to read and interact with the discourse presented. Second, they have adequate information literacy to interact with the spaces provided by the digital medium. They have personal social media accounts, enabling them to comprehend the narratives depicting what happens in these spaces. The study explores several novels, e.g., Children Have Wings by Yaqub Al-Sharoni, Mountain of Myths by Ahmad Qarni, Planet of the Unreasonable by Maria Dadoush, the Digital Bridge by Michel Hanna, and My Digital Grandma by Ahmed Qarni, to highlight thematic and aesthetic influences in the discourse of these novels due to utilizing the digital medium and whether they are in the same line or differ according to the theme and objective of each novel.

ISSN: 2535-2148