ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستزراع السمكي ودوره في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال الفترة 2000-2020

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، نيفين فرج إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ebrahim, Neven Farag Ebrahim
المجلد/العدد: س10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 75 - 98
رقم MD: 1421725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسطحات المائية | الثروة السمكية | المصايد الطبيعية | الاستزراع السمكي | الفجوة السمكية | Waterbodies | Fish Wealth | Capture Fisheries | Aquaculture | Fish Gap
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تتمتع مصر بمساحات مائية كبيرة تتمثل في تعدد مصايدها السمكية الطبيعية، إلا أنه مازال معدل إنتاج الأسماك من تلك المصايد منخفض، مما كان سببا في الاعتماد على مصادر أخرى الزيادة الإنتاج منها الاستزراع السمكي. ومن ثم يتمثل هدف البحث في إلقاء الضوء على إنتاج الأسماك في مصر مع التركيز على الاستزراع السمكي، لتحديد حجم الفجوة السمكية ومدى قدرة الاستزراع السمكي على الحد من هذه الفجوة في مصر خلال الفترة ۲۰۰۰- ۲۰۲۰. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الوصفي والمنهج التحليلي. وتم تقسم البحث إلى ثلاثة أجزاء الأول يتناول الاستزراع السمكي (التعريف- الأهمية- نظم الاستزراع)، والثاني يستعرض تطور حجم الإنتاج السمكي في مصر خلال الفترة ۲۰۰۰- ۲۰۲۰، والثالث يوضح دور الاستزراع السمكي في الحد من الفجوة السمكية في مصر خلال ۲۰۰۰- ۲۰۲۰، وينتهي البحث بخاتمة تحتوي على النتائج والتوصيات. ولقد تبين من نتائج البحث زيادة مساهمة الاستزراع السمكي في إجمالي كمية الإنتاج السمكي في مصر خلال الفترة ۲۰۰۰- ۲۰۲۰، وانخفاض مساهمة كمية الإنتاج السمكي في مصر من المصايد الطبيعية في إجمالي كمية الإنتاج السمكي في مصر خلال نفس الفترة، ولكن على الرغم من ذلك نجد أن حجم الفجوة السمكية في مصر يتذبذب ما بين الزيادة والنقصان خلال فترة الدراسة. كما زادت نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك في مصر خلال فترة الدراسة، وذلك بسبب زيادة الواردات من الأسماك لتلبية الزيادة في الاستهلاك الناتجة عن الزيادة السكانية.

Egypt enjoys large water areas represented by the multiplicity of its natural fisheries, but the rate of fish production from these fisheries is still low, which was the reason for relying on other sources to increase production, including aquaculture. Hence, the aim of the research is to shed light on fish production in Egypt, with a focus on aquaculture, to determine the size of the fish gap and the extent of fish farming's ability to reduce this gap in Egypt during the period 2000-2020. To achieve this, the descriptive approach and the analytical approach were used. The research was divided into three parts. The first deals with aquaculture (concept- importance- farming systems), the second reviews the development of fish production in Egypt during the period 2000-2020, and the third explains the role of aquaculture in reducing the fish gap in Egypt during 2000-2020. The research ends with a conclusion containing the results and recommendations. The results of the research revealed an increase in the contribution of aquaculture to the total amount of fish production in Egypt during the period 2000-2020, and a decrease in the contribution of the amount of fish production in Egypt from natural fisheries to the total amount of fish production in Egypt during the same period. The size of the fish gap in Egypt fluctuates between increase and decrease during the study period. The percentage of self-sufficiency in fish also increased in Egypt during the study period, due to the increase in fish imports to meet the increase in consumption resulting from population increase.

عناصر مشابهة