ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع الاجتماعي للمرأة العاملة في مجال التدريس وانعكاسه على أدائها في العمل: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Social Status of Women Working in the Field of Teaching and its Reflection on their Performance at Work: An Analytical Study
المصدر: مجلة المنارة العلمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية قمينس
المؤلف الرئيسي: شبيك، سعاد فرج (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shabik, Suad Faraj
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 37 - 49
رقم MD: 1424493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوضع الاجتماعي | المرأة العاملة | الأداء في العمل | The Social Status | Working Women | Performance at Work
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى وصف وتحليل الوضع الاجتماعي للمرأة الليبية العاملة في مجال التدريس ومدى انعكاسه على أدائها في العمل، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التاريخي الذي يعتمد على التحليل الكيفي للبيانات المتاحة، وقد توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة منها ما يلي: أن أغلب النساء العاملات تتمركز في قطاع التعليم (مجال التدريس). كما تبين من خلال العرض التاريخي لوضع المرأة أنها مرت بظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية وثقافية كان لها الأثر على مقدار إسهامها وكفاءتها في العمل. كما تبين أن أساليب التنشئة الاجتماعية التي تتلقاها الأنثى لا تنمي فيها الطموح والإتقان في العمل وتحد من قدراتها على العمل بكفاءة وتضعف فيها روح العمل وتجعل منها شخصية سلبية.

The study aimed to describe and analyze the social situation of Libyan women working in the field of teaching and the extent of its Reflection on their performance at work where the study used the descriptive approach and the historical approach, which depends on the avilabledata- the study Conclusions in cluding: Most of the working women are concentrated in the education sector (the field of teaching). it was found Through the historical presentation of the status of women, that they wont through social, economic, political and cultural conditions that had an impact on the amount of their contribution and efficiency at work. It was found that the methods of socialization that the female receives do not develop the values of ambition and workmanship, limit her ability to work efficiently, weaken the spirit of work, and make her a negative personality.