ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتحسين نواتج الطالبات في الاختبارات الدولية للرياضيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Concept to Improve the Students’ Outcomes in International Mathematics Tests in the View of Teachers and Supervisors
المصدر: مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدامغ، سارة بنت عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكلثم، أهاليل بنت إبراهيم محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 121 - 149
DOI: 10.55074/2152-000-034-005
ISSN: 2617-5908
رقم MD: 1427601
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تصور مقترح | الاختبارات الدولية | الرياضيات | Perception of a Proposal | International Tests | Mathematics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحسين نواتج الطالبات في الاختبارات الدولية للرياضيات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، حيث تم استخدام أداة الاستبانة؛ وذلك لجمع البيانات من مجموعة من معلمات ومشرفات مادة الرياضيات في مراحل التعليم العام، والبالغ عددهن (127) معلمة ومشرفة التابعات لإدارة تعليم المجمعة للعام الدراسي (1444)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة من المعلمات والمشرفات على المعوقات ومنها ضعف إدراك الطالبة لدورها الوطني في المشاركة الفاعلة في الاختبارات الدولية، وكذلك ضعف إدراك الطالبة للمهارات الأساسية في الاختبارات الدولية، إضافة إلى ضعف دور الأسرة في تشجيع الطالبة على الاهتمام بالاختبارات الدولية. 2- أن هناك موافقة بين أفراد عينة الدراسة من المعلمات والمشرفات على المقترحات ومنها نشر ثقافة أهمية المشاركة الإيجابية في الاختبارات الدولية ودورها في رفع اسم المملكة العربية السعودية في مواقع التواصل الاجتماعي ووضع جدول زمني مناسب وكاف للاستعداد للاختبارات الدولية، إضافة إلى تدريب المعلمة على صياغة الأسئلة بطريقة محاكيه للاختبارات الدولية، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مقترحات لتحسين نتائج الطالبات في الاختبارات الدولية للرياضيات.

The study aims to develop a proposed concept for improving student outcomes in international math tests from the perspective of teachers and supervisors. To achieve this goal, the descriptive curriculum was used in this study, where the questionnaire tool was used to collect data from a group of mathematics teachers and supervisors in the general education stages, a total of (127) teachers and supervisors affiliated with the Department of Education at Al-Majmaah, for the school year (1444). The study reached a set of results, the most important of which were: 1. There is an agreement among the study sample members, including the teachers and supervisors, on the obstacles, including the lack of the students' awareness of its national role in active participation in international tests, as well as the lack of the student's awareness of the basic skills in international tests, in addition to the weakness of the family's role in encouraging the student to take care of international tests. 2. There is approval among the study sample teachers and supervisors on the proposals, including spreading the culture of the importance of positive participation in international tests and its role in raising the name of the Kingdom of Saudi Arabia on social media sites, setting an appropriate and sufficient schedule to prepare for international tests, in addition to training the teacher to draft questions in a manner that simulates international tests. In light of these results, proposals were made to improve the students' results in the international tests of mathematics.

ISSN: 2617-5908

عناصر مشابهة